بترول ومعادن نُشر

الامارات: مستوى اسعار النفط حاليا جيد للاقتصاد العالمي

Image

وزير الطاقة الاماراتي محمد الهاملي

قال وزير الطاقة الاماراتي محمد الهاملي الاثنين ان مستوى اسعار النفط الحالية، اي حوالى 50 دولارا للبرميل،

جيد لدعم الاقتصاد العالمي المتعثر جراء الازمة المالية العالمية.
وشدد الهاملي الذي تعد بلاده ثالث اكبر منتج للنفط الخام في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وتملك عشر الاحتياطي النفطي العالمي تقريبا، على اهمية المحافظة على مستويات "معقولة" للاسعار، وذلك بحسب تصريحات نقلتها وكالة انباء الامارات.
وقال الهاملي في افتتاح "قمة الشرق الاوسط للبترول والغاز" في دبي "لقد أدت قرارات +اوبك+ الأخيرة بخفض الانتاج الى استقرار الاسعار عند مستوى 50 دولارا وهو سعر يوفر الدعم المطلوب للاقتصاد العالمي ويتيح مجالا للاستثمارات".
وذكر الوزير ان اوبك "منذ تأسيسها استطاعت التكيف مع أسعار مختلفة لبرميل نفطها المصدر الذي وصل في بعض الاحيان الى عشرة دولارات"، مشيرا الى انها ستتابع تطورات اساسيات السوق لتحديد خياراتها بالنسبة لمستوى الانتاج.
والسعر الحالي لبرميل النفط يعكس بحسب الهاملي "الواقع الاقتصادي العالمي الذي يشهد ركودا"، مشددا على ان "العالم يحتاج الآن الى اسعار معقولة للنفط حتى يستعيد الاقتصاد الدولي عافيته".
الهاملي توقع ان يعود الطلب الى الارتفاع مع انحسار الازمة الاقتصادية في العالم مشيرا الى ان النفط "سيحافظ على موقعه كاكبر مصدر للطاقة مع ارتفاع في مستويات اسهام الغاز في تلبية احتياجات أسواق الطاقة".
واعتبر الوزير الاماراتي الذي تملك بلاده احتياطات ضخمة من الغاز ايضا "ان هناك حاجة لجولة جديدة من الاستثمارات في قطاع الصناعة النفطية لتجنب موجة جديدة من ارتفاع اسعار النفط العالمية".
وتملك الامارات سادس اكبر احتياطي نفطي وخامس احتياط من الغاز في العالم بحسب الهاملي، وهي تنتج حوالى 2,25 مليون برميل من الخام يوميا.



المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :