معادن نُشر

معادن

المعادن الصناعية تنتشـر رواسب الجبس ضمن صخور العصر الجوراسـي الأعلى (تكوين السبعتين)، حيث تشكلت رواسـب الجبس في أحواض بحيرات، كما توجد في الصـخور الانتقالية التي ترسـبت بين العصر الجوراسي والعصرالطباشـيري، وضمن صخور الأيوسين الأسفل (تكوين الروس) وضمن صخور الميوسين الأوسط – الأعلى (تكوين الصليف) في أحواض منعـزلة، بالإضـافة الى تواجـده ضمن صخـور الاوليجوسـين (تكوين امباخه وتكوين بويش). تتميـز صخـور الجبس في اليمن بالنقاوة العـالية في أغلبية المواقـع وبتعدد نوعياته واخـتلاف الألوان من الشـفاف، الأبيض الرصاصـي والبني الفـاتح. تصـل نسـبة نقاوة الجبس إلى حـوالي 97.5%.. يقـدر الاحتيــاطي المكتشـف من رواسب الجبس بحوالي 391 مليون طن.
_ الملح الصخري
 يتواجـد الملح الصخـري في اليمـن على هيئـة قبــاب ملحية ضـمن صخـور تكـوين الســبعتين (مجموعة عمران) و التي تعود إلى العصـر الجوراسـي الأعلى وذلك في القـباب الملحية، كما يتواجد الملح الصخري ضمن تشكيلة الصليف (مجموعة تهامة) والتي تعود إلى العصر الثلاثي المتـأخر في (حوض تهامة). تصـل نسـبة نقاوة الملح الصـخري (كلوريد الصـوديوم) في اليمن إلى حوالي 98%. ويقدر احتياطي الملح الصخري بأكثر من 365 مليون متر مكعب. 
_ البرليت والبيوميسpralait-dmar.jpg
 توجد صخور البرلايت و البيوميس مصاحبة لصـخور الريولايت والطفة البركانية ذات الأحجام المختلفة ضمن بركـانيات اليمن الثلاثية والرباعيـة، حيث توجد على هيئة طبقات، وقواطع وسـدود، أما صـخور البيوميس فتوجد على هيئة رسوبيات بركانية تابعة للعصـر الرباعي مختلطة مع الرماد البركاني. تمتاز صخور البرلايت باللون الأسود المائل للرمادي، الأسـود المزرق والأخضر والنسـيج البورفيري، وتتميز صـخور البيوميس باللون الأبيض الرمادي والـرمادي. تتراوح كثـافة البـرلايت بعد عملية النفش بين 21.3 - 34.9 باوند لكل قدم مكعب. يقدر الاحتياطي بأكثر من 335 مليون متر مكعب للبرلايت، وحوالي أكثر من مليار متر مكعب للبيوميس.   .








_ الخبث البركاني (سكوريا)
 تنكشـف صـخور الخبث البركـاني في اليمن على هـيئة مخاريط بركانية مع صخور البازلت و الإجنمبرايت، وأحياناً مع الرماد البركـاني والمواد الطيـنية. و تتميز صـخور الخبث البركاني بكثـرة الفراغات، وتعدد الألـوان من الأحمر الداكن، والأحمر المصفر إلى الأسود، ذات تكوين أنديزايتي
– بازلتي. يمكن استخدام الاسكوريا كمواد بوزلانية في صناعـة الاسـمنت المقاوم.
 تتواجد صخـور الخبث البركاني في مناطق الحقول البركانية الرباعية، يقدر احتياطي خام الإسكوريا في اليمن بأكبر من 613 مليون متر مكعب.
رمال السيليكا
يتواجد الحجر الرملي النقي في اليمن ضمن الترسـبات الرملية والممثلة بتكوين وجـيد (الباليوزويك) وتكوين كحلان ومجموعة الطويلة (الميزوزوي) بشكل طبقات سميكة من الحجر الرملي المتماســك والمفكك مع ندرة أو انعدام الغطاء الصخري. تتميز الصخور الرملية النقية في اليمن بارتفاع نسبة السيليكا، حيث تصـل في بعض المواقع إلى حوالي 99.4 %، كما تتميز بتجـانس حبيبات الكوارتـز وانخفاض نسـبة الشـوائب وضـعف المواد اللاحمة، يختلف ألـوان الحجـر الرملي النقي من الأبيض إلى الأصـفر الفاتح المائل للرمادي. ويتواجد الكوارتـز على هيئة عدسات وعروق ضمن صـخور البجمتايت، النايس والشيست، ويتميز بارتفاع نسبة السيليكا التي تصل إلى حوالي 97,8 %، يقدر احتياطي الرمل السيليكي بحوالي 160 مليون متر مكعب، والكوارتز بأكثر من 13 مليون متر مكعب.

 

مواضيع ذات صلة :