مجتمع مدني نُشر

ندوة عن النساء ذات الاعاقة .. الواقع والطموح في مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز

تتواصل في مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة محافظة تعز فعاليات الاحتفاء  باليوم العالمي بالمرأة في ندوة عن النساء ذوات الإعاقة .. الواقع والطموح نظمتها جمعية السعيدة لرعاية الفتيات الصم والبكم ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة على قاعة منتدى السعيد صباح اليوم بحضور عدداً من منظمات المرأة والمهتمين ..

وفي مستهل الندوة قالت رئيس المؤسسة منال الأشوال الى إن هذا اليوم ليس يوما لنا فقط فهو يوم كل النساء ذات الإعاقة ويمثل حضور وجودنا في المجتمع وإدماجنا فيه بسبب ما نمتلكه من إمكانيات وإننا وجدنا صعوبات ولهذا يجب علينا تصليح من أنفسنا لنكن قادرين على العطاء المناسب .. مشيرة الى إننا لا نريد شفقة بقدر ما نريد مجتمع قادر على التعامل معنا .. مضيفة مشكلتنا عدم فهم المجتمع لغة الإشارة و التي هي جزء أساسي في عملية التواصل والفهم والمشاركة .. لافته الى إننا أصبحنا نقدم خدماتنا للنساء المعاقات حتى في الريف وأخرها تأهيل 30 امرأة في لغة الإشارة مع ايجاد بعض المشاريع الاقتصادية .

وبدوره اشار مدير المؤسسة فيصل سعيد فارع الى إن هذه الفعالية عبارة عن  التواصل بالاحتفاء بالمرأة اليمنية في فعالية ثانية في شهرها السنوي أولها في 7مارس وكانت عن التكنولوجيا .. واليوم وبعمل مشترك مع جمعية السعيدة لرعاية الفتيات الصم والبكم في ندوة عن النساء ذوات الإعاقة .. الواقع والطموح وبفعالية نوعية  .. منوها انهن قادرات على الوفاء بالألتزاماتهن  اتجاه شريحة مجتمعية تستحق الرعاية والاهتمام .. مضيفا وجهد جبار  يبذل لمجتمع لا يلقي اهتمام بالا سويا فمبال من بعانيين كثيرا بالمعاقين .. داعيا بالاهتمام بالشريحة المجتمعية الرائعة

وقدم عبده سعيد الصنعاني ورقة تحدث فيها عن الدعم النفسي للنساء ذوات الإعاقة وإمكانية في الدمج ذكر فيها إن المرأة المعاقة في اشد الحاجة للمساعدة وتعزيز قدراتها وشد أزرها .. لافتا الى إن هناك نساء رائدات استطعن رغم إعاقاتهن عمل انجازات .. منوها الى إن الأسرة هي النواة الأولي في تقديم الدعم النفسي وتفهم الوضع .. مضيفا الى إن إشكاليات الدعم النفسي من خلال الأصدقاء والدعم الانفعالي والمعلوماتي .. مشدد الى ضرورة  توفير الدعم النفسي في إزالة الحواجز في دمج المعاقة في العمل مع تهيئتها نفسيا واجتماعيا وتوفير البرامج المختلفة التي تصلها بالمجتمع  .. مشيرا الى ضرورة وعي المرأة المعاقة بدورها كي يكن الدعم النفسي رافد في شعورها بالانتماء والعمل الايجابي والاعتماد على الذات والتعايش مع الواقع ..

واستعرضت الأستاذة أمال الشميري وسميرة الباشا ورقتان عن العنف ضد النساء في اليمن وذوات الإعاقة بشكل خاص وبين الواقع والطموح .. وكذا الى أهمية دور الإعلام في نشر الوعي في جانب الإعاقة وتعريف المجتمع به وطرق التعامل معه

 

 

إقرأ أيضا

علي البخيتي يغادر اليمن ويكشف عن الدولة التي توجه إليها والسبب!
دول الخليج تلقي بثقلها خلف «مصر المستقبل» وتدعمها بمليارات الدولارات
ما هي توجيهات الرئيس عبدربه منصور للواء الصبيحي؟!
هام وخطير.. مصادر استخباراتية تحذر من هجوم وشيك للحوثيين على القصر الرئاسى بعدن بعد زيارة السفير الامريكى
البيض يطل من جديد ويفاجئ الجميع بتصريح هام ؟
الجامعة الأمريكية تمنح رجل الاعمال يوسف عبد الودود الدكتوراه الفخرية
بالنص: أول رد لصالح على اتهامات ضاحي خلفان
الدور المنتظر للجنرال علي محسن ؟؟
لهذا تعهدت السعودية بعدم التدخل عسكرياً في اليمن مرة أخرى
السقاف يستسلم وينهي التمرد في عدن
إنذار شديد اللهجة من قبائل القفر لقائد القوات الخاصة في قضية إغتيال الرائد الشرافي
لقاء مع "أمل اليمن "الحاصلة على جائزة (ثاني أصغر جراح ناشئ في العالم للعام)
الشرطة بطلاً لتجمع اندية الامانة للكاراتيه
أيوب طارش: أشعر بألم عميق على وطني وهو يتمزق
التحالف اليمني لمكافحة الفساد ينتخب قيادة جديدة وهيئة للرقابة
هام..رئاسة الجمهورية تكشف حقيقة خلاف هادي مع القيادي في المؤتمر الشعبي العام احمد الميسري
تابع صفحتنا على الفيس بوك
تابع صفحتنا على تويتر

 


 

مواضيع ذات صلة :