ثقافة وفنون نُشر

أبوظبي للتراث تعلن كشف أثرى ينتمي للحقبة الاسلامية

الإماراتكشفت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن العثور على قطع أثرية بمدينة العين في مناطق صحراوية علي طريق المؤدي الي دبي تعود للحقبة الإسلامية المتأخرة، ويرجع بعضها الي العصر الحجري الحديث.
وأصدرت الهيئة بيان أكدت خلاله ان إدارة البيئة التاريخية التابعة للهيئة تلقت بلاغا من مواطنين بالعثور علي قطع أثرية في مناطق صحراوية، وقام فريق مختص من الهيئة بمسح ومعاينة المنطقة، وتوثيق المواقع الأثرية بين السهول والكثبان الرملية بالمنطقة وتسجيل المواقع التي ضمت القطع كمواقع أثرية ضمن ملكية الهيئة.
واسفرت أعمال المسح وفقا لما ورد بصحيفة "العرب اللندنية" والتي جرت في عمق الصحراء بمنطقة الشويب بالعثور على زوج حلق من الفضة وقطعتي عملة من البرونز، وحلقة دائرية صغيرة الحجم.
وعثرت اللجنة علي أجزاء من الأدوات الحجرية التي كانت تستخدم كمدقات وأدوات لطحن الحبوب وأدوات حجرية لشحذ السكاكين ، وبقايا مواقد للنار يمكن أن تكون للطبخ وجد بجانبها بقايا عظام الحيوانات.
وكشفت الهيئة عن مجاميع لكسر الفخار، وعدد من الشظايا الصوانية خلال فترة العصر الحجري الحديث، مما يدل على وجود مواقع تخص فترة العصر الحجري الحديث ربما دفنت تحت الرمال أو مواقع قريبة منها، كما عثرت علي بقايا قشور بيض النعام.
وأجرت اللجنة دراسة مقارنة للكسر الفخارية المكتشفة بالمسح مع كسر فخارية أخرى مشابهة أثبتت أنها تعود إلى الفترة الإسلامية المتأخرة، وتخص القبائل البدوية التي كانت تجوب مناطق شاسعة من الإمارات في مواسم الشتاء.

المصدر: محيط


 

مواضيع ذات صلة :