عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

مقترح يمني باجتماع الدوحة الطارئ بتعليق رحلات الطيران الخليجي إلى المكسيك

Image

وزير الصحة اليمني يرأس الاجتماع

عقد اليوم السبت بالعاصمة القطرية الدوحة، الإجتماع الطارئ لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون

لدول الخليج العربية واليمن، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور/عبد الكريم يحيى راصع - رئيس الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج .
كرس الإجتماع لبحث الجوانب المتصلة بإعداد خطة مشتركة للتصدي لجائحة أنفلونزا الخنازير، واتخاذ التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة التي تقي دول المجلس من هذا الفيروس في ضوء تزايد الإصابات البشرية به في عدد من بلدان العالم .
وجرى في الاجتماع استعراض وتقييم مدى جاهزية المختبرات المركزية بدول الخليج واليمن لتشخيص وعزل الفيروس.
وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع على الأهمية التي يكتسبها هذا الاجتماع لبحث السبل الكفيلة بحماية دول الخليج واليمن من جائحة الاصابة بفيروس  أنفلونزا الخنازير الذي بدأ يتفشى في عدد من دول العالم ..
مشددا في هذا الصدد على ضرورة الاسراع في إتخاذاجراءات احترازية ووقائية من هذا الفيروس القاتل.
ورأى أن تكون في مقدمة تلك الاجراءات العمل على تكثيف انشطة الترصد والاستجابة وتفعيل عمليات الانذار والمواجهة والتبادل السريع للمعلومات والخبرات واعداد وتحديث خطط المراقبة واستمرار التنسيق مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية.
وأكد الدكتور راصع أن هذا الظرف يستوجب التطبيق الصارم للوائح الصحية الدولية واستيفاء جميع الاشتراطات المتضمنة فيها بما يكفل تعزيز امن الصحة العمومية على الاصعدة الوطنية والاقليمية والعالمية.
ورأى أن يتم تشكيل لجنة دائمة من المختصين في مكافحة الامراض المعدية والترصد من كافة دول المجلس, بحيث تكون في حالة انعقاد دائم لمراقبة الموقف والتوصية بما يجب اتخاذه في كل مرحلة من الراحل بالتنسيق مع المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
واقترح الدكتور راصع على المجلس تعليق رحلات الطيران لأي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي إلى المكسيك اسوة بما تم من الاتحاد الاوربي وكندا والارجنتين وغيرها من الدول واتخاذ الاجراءات الاحترازية لرحلات الطيران للدول التي اعلن عن وجود حالات مؤكدة فيها.
وتحدث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية ، بكلمة أكد فيها على أهمية تقوية وتفعيل خطط الجاهزيه ، ووضع كافة الإمكانيات الفنية والبشرية في كل دولة عضو في مجلس وزراء لصحة تحت تصرف بقية الدول الأعضاء بالمجلس، وذلك في إطار الخطط الاحترازية ، والعمل على متابعة التطورات الوبائية العالمية لهذه الجائحة ونشر المعلومات الخاصة بسبل الوقاية منها .

المصدر : سبأ


 

مواضيع ذات صلة :