دين نُشر

مبادرة مطر تدعو الحوار الوطني لإقرار قوانين تعوض المرأة عما لحقها من تهميش

 

نظمت مبادرة المواطنة المتساوية "مطر" بصنعاء ندوة حول تدني تمثيل النساء في مجلسي النواب والشورى ، شارك فيها عدد من الأكاديميين و الباحثين و المهتمين .

ناقشت الندوة دور المرأة في الحياة السياسية و مستوى مشاركتها وأسباب تهميشها سياسياً.

و طالب المشاركون ، بإتاحة المجال للمرأة للحصول على حقوقها السياسية من قبل الأحزاب السياسية وجعلها مشاركة و فاعلة و مساهمة في صناعة القرار..مؤكدين على ضرورة اعتماد كوتا النساء في مجلسي النواب و الشورى بما يضمن مشاركة المرأة في الحياة السياسية ووصولها الى مراكز صنع القرار وصولا لتحقيق المواطنة المتساوية دون تمييز .

ودعا المشاركون مؤتمر الحوار الوطني لإقرار نصوص تعوض المرأة عن ما لحقها من تهميش وعزل سياسي خلال الفترة الماضية و اعتماد لكوتا الخاصة بالنساء و بما لا يقل عن 30 بالمائة في الثلاث السلطات التشريعية و التنفيذية والقضائية باعتبار مؤتمر الحوار الوطني الفرصة المفصلية لحصول المرأة على مكتسبات تعالج واقعها الحالي .

وناقشت الندوة أربع أوراق عمل ، تناولت الورقة الأولى والمقدمة من أستاذ علم الاجتماع الدكتور عادل الشر جبي الأطر الاجتماعية الثقافية المتسببة في تهميش المرأة .

فيما تناولت الورقة الثانية المقدمة من عضوة مؤتمر الحوار الوطني أستاذة علم الاجتماع الدكتورة الفت الدبعي دور المرأة في مؤتمر الحوار الوطني ، و تناولت الورقة المقدمة من مستشارة اللجنة الوطنية للمرأة هناء هويدي ، الكوتا و تعزيز المشاركة السياسية للمرأة و تناولت أستاذة علم الاجتماع الدكتورة أمل جسار المشاركة السياسية للمرأة اليمنية .

 

* الصورة تعبيرية أرشيفية


 

مواضيع ذات صلة :