شباب ورياضة نُشر

قرعة متوازنة نسبيا ومصر والجزائر تتجنبان بعضهما في نهائيات كأس افريقيا

تنفس المصريون والجزائريون الصعداء بعدما جنبتهم القرعة التي سحبت الجمعة في لواندا، مواجهة بعضهم في نهائيات

كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها انغولا في كانون الثاني/يناير المقبل.
وكان الجميع يترقب ما اذ كان المنتخبان سيقعان في نفس المجموعة، خصوصا بعد الاحداث التي وقعت خلال مواجهتيهما الاخيرتين في التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010، الا ان القرعة جنبتهما منازلة جديدة بينهما على اقله حتى الدور نصف النهائي.
وكان من الممكن ان تقع مصر مع الجزائر وتونس ايضا لان منتخب الفراعنة صنف في المستوى استنادا الى نتائجه في النسخات الثلاث الاخيرة، فيما صنفت الجزائر في المستوى الثالث وتونس في الثاني.
لكن الحظ جنب الثلاثي العربي المواجهة فوقعت مصر التي وضعت في المجموعة الثالثة قبل اجراء القرعة، مع نيجيريا التي خطفت التأهل الى المونديال من التونسيين في الجولة الاخيرة من الدور الحاسم، وموزامبيق وبنين.
وتبدو مصر ونيجيريا مرشحتين لحسم بطاقتي هذه المجموعة الى الدور ربع النهائي لكن الطريق لن تكون مفروشة امامهما بالورود لان موزامبيق هي التي حرمت تونس من التأهل الى مونديال جنوب افريقيا، فيما اكدت بنين احقيتها بالتواجد في المهرجان القاري بفوزها على غانا في الجولة قبل الاخيرة من التصفيات.
اما المنتخب الجزائري الذي سيشارك في نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، فوقع في المجموعة الاولى التي جمعته بالبلد المضيف انغولا ومالي مع نجومها فرديريك كانوتيه وسيدو كيتا ومامادو ديارا، ومالاوي التي ستسجل مشاركتها الثانية في النهائيات بعد الاولى قبل 25 عاما..
وستكون المنافسة محتدمة في هذه المجموعة بين الجزائر ومالي والبلد المضيف الذي يشرف عليه مدرب الاهلي المصري السابق البرتغالي مانويل جوزيه الذي تسلم مهامه في حزيران/يونيو الماضي بعد فشل المنتخب في التأهل الى نهائيات جنوب افريقيا 2010.
اما تونس فوقعت في المجموعة الرابعة الى جانب الكاميرون وصيفة بطلة النسخة السابقة والتي تأهلت الى مونديال جنوب افريقيا، والغابون وزامبيا.
وتبدو الكاميرون الفائزة باللقب في اربع مناسبات الاوفر حظا لتصدر هذه المجموعة بقيادة نجمها صامويل ايتو، فيما ستكون المنافسة حامية الوطيس على البطاقة الثانية بين الغابون التي كانت في مجموعة الكاميرون في التصفيات ايضا، وزامبيا وتونس التي اقالت اليوم مدربها البرتغالي هومبرتو كويليو بعد فشله في قيادتها الى نهائيات المونديال.
وكان كويليو استلم منصبه في حزيران/يونيو الماضي خلفا للفرنسي روجيه لومير بعد مرحلة واحدة من التصفيات الافريقية وذلك بهدف قيادة المنتخب الى نهائيات جنوب افريقيا 2010 وكان قريبا جدا من تحقيق المهمة التي عين من اجلها، لكن التونسيين فرطوا بفرصة التواجد في العرس الكروي بعد خسارتهم في الجولة الاخيرة من الدور الحاسم امام موزامبيق ما منح نيجيريا بطاقة المجموعة.
اما المجموعة الثانية، فجمعت ساحل العاج المتأهلة الى نهائيات جنوب افريقيا 2010، مع غانا، ممثلة افريقيا الاخرى في العرس العالمي الصيف المقبل، وبوركينا فاسو وتوغو.
وستتوجه الانظار في هذه المجموعة الى المواجهة المثيرة بين هداف المنتخب العاجي ديدييه دروغبا وزميله في تشلسي الانكليزي مايكل ايسيان لاعب وسط المنتخب الغاني وهداف توغو ايمانويل اديبايور الذي يلعب في الدوري الانكليزي ايضا مع مانشستر سيتي، ومهاجم بوركينا فاسو موموني داغانو لاعب الخور القطري الذي تصدر ترتيب الهدافين في التصفيات برصيد 12 هدفا، بينها ثلاثية في مرمى سيشيل.
وتلعب المجموعة الاولى في لواندا، وستكون المباراة الافتتاحية بين انغولا ومالي، والثانية في كابيندا، والثالثة في بنغيلا، والرابعة في لوبانغو.
وتفتتح مصر بطلة القارة الافريقية في النسختين السابقتين وحاملة الرقم القياسي بعدد الالقاب (6)، مشوارها امام نيجيريا في مباراة نارية قد تحدد نتيجتها بطل المجموعة، فيما تلعب الجزائر في الجولة الاولى مع مالاوي، وتونس مع زامبيا.
وسيتأهل صاحبا المركزين الاولين في كل المجموعة الى الدور ربع النهائي من البطولة القارية التي ستقام بين 10 و31 كانون الثاني/يناير المقبل.
وكان المنتخب المغربي بطل 1976 الغائب الاكبر عن النهائيات بعدما حل في المركز الرابع الاخير ضمن مجموعته في الدور الحاسم المؤهل الى النهائيات القارية ونهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010، كما الحال بالنسبة للسنغال وجنوب افريقيا اللتين فشلتا حتى في الوصول الى الدور الحاسم.
وشهد حفل القرعة الذي اقيم في مركز جديد للمؤتمرات بني خصيصا للمناسبة في ضاحية تالاتونا الجنوبية، حضورا سياسيا وفنيا ورئاسيا فحضره رئيس البلد المضيف جوزيه أدواردو دوس سانتوس الذي يحكم البلاد الغنية بالنفط منذ 30 سنة، الى جانب رئيس الاتحاد القاري الكاميروني عيسى حياتو، وأعضاء آخرين في لجنتة التنفيذية.


 

مواضيع ذات صلة :