شباب ورياضة نُشر

3.7 مليارات دولار ميزانية كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب أفريقيا

عشّاق رياضة كرة القدم على موعد كلّ 4 سنوات مع بطولة كأس العالم لكرة القدم. هذه البطولة التي يُنظّمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يُرصد لها تكاليف باهظة الثمن نظراً لأهمية هذا الحدث العالمي الذي يستقطب أكثر من 30 مليار مشاهد في مختلف أنحاء العالم.

وبحسب تقارير صحفية أخيرة، ارتفعت تكاليف استضافة كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب أفريقيا عن الميزانية التي كانت محددة لها في البداية، وبلغت 3.7 مليارات دولار. وكانت جنوب أفريقيا قدرت عام 2006 كلفة البطولة بنحو 295 مليون دولار لكن التقديرات شهدت زيادة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف المنشآت الخاصة بالمونديال، حيث زادت تكاليف إنشاء وإصلاح المدرجات. كما شرعت الحكومة في عمليات تطوير لوسائل النقل والبنية الأساسية والخدمات الأخرى، وتم تخصيص 2.5 مليون دولار للبنية الأساسية فقط.

إلى ذلك، تلعب العلامات التجارية الراعية للحدث الرياضي الأهم في العالم دوراً أساسياً في تمويله. فبحسب موقع أخبار كرة القدم football-news-update.com، رصدت كلّ من العلامات التجارية الراعية لمونديال 2010 أكثر من 50 مليون دولار للمشاركة في التكاليف وربط إسمها بهذا الحدث الضخم.

وتأتي بطولة كأس العالم لكرة القدم برعاية علامات تجارية عملاقة أبرزها: كوكا كولا للمشروبات الغازية، شركة “أديداس” للمنتجات الرياضية، طيران الإمارات، شركة هيونداي وكيا لصناعة السيارات، شركة سوني للأدوات الكهربائية، وشركة فيزا للبطاقات الإئتمانية، سلسلة مطاعم مكادونالدز ومصرف First National Bank.

إلى ذلك، يشكّل بيع تذاكر مباريات بطولة كرة القدم عنصراً أساسياً لتمويل مونديال 2010. فبحسب موقع “فيفا” تتراوح أسعار مباريات الدور الأول بين 20 و160 دولاراً أميركياً وترتفع تدريجياً في مباريات النصف النهائي والنهائي. تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية لبيع البطاقات قد بدأت يوم الإثنين 4 مايو/أيار 2009، وستطرح خلال هذه المرحلة حوالي 100 ألف تذكرة تشمل كل المباريات باستثناء نصف النهائي والنهائي. وسيتم توزيع هذه التذاكر بنظام التراتبية الزمنية للطلبات.


 

مواضيع ذات صلة :