اقتصاد عربي نُشر

مناقشة مجالات التعاون الاستثماري بين مصر والسودان

Imageإلتقى اليوم وزير الكهرباء والطاقة المصرى حسن يونس مع وزير الخارجية السودانى دنيق آلور لبحث سبل الدعم والتعاون المشترك بين  البلدين فى مجال الكهرباء.
و بحثا خلال اللقاء ما قد تم تنفيذة من قبل البلدين يشأن مشروع إنارة المدن الأربعة بجنوب السودان ، حيث تم إنارة مدينة " واو" بجنوب السودان وذلك بمدها بالتغذية الكهربائية اللازمة لها .
وتناول حديثهما بحث تطور سير العمل فى إنارة مدن ( بور _ رومبيك _ يامبيو ) ذلك بجانب إنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء فى المدن الثلاثة من المنحة المقدمة من مصر للسودان التى بلغت 158 مليون جنية.
و خلال زيارة وزير الخارجية السودانى لمصر هذة الايام ألتقى أمس بوزير الأستثمار المصرى محمود محى الدين , وتضمن اللقاء بحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين فى مجالات المؤسسات المالية والمقاولات والتشيد والبناء والزراعة وإصتطلاح الأراضى وحركة التجارة والمشروعات .
كما بحثا الطرفين سبل تفعيل التوصيات التي تم الأتفاق عليها أثناء أجتمعات " الدورة السادسة للجنة العليا المصرية السودانية المشتركة " خاصة في الجانب الأقتصادى والأستثمارى بمجال الزراعة والصناعة الغذائية .
وعلى غرار اللقاءات المتعددة بين وزراء البلدين , أعلن وزير الاستثمار المصرى محمود محي الدين في تصريحات صحافية عن زيارته للسودان أواخر الشهر الجاري للتوقيع على عدد من المشروعات الأستثمارية المشتركة بين البلدين .
وفى ذات الصدد قال مصدر سوداني بأنه تم الإطلاع على الترتيبات الاستثمارية الخاصة بالبلدين (مصر_ السودان) بالقطاع الزراعى حيث تم عدد من المشروعات الإستثمارية فى المجال الزراعى خاصة زراعة القمح .
وأضاف أن زيارة وزير الاستثمار المصرى للسودان تتضمن الوقوف على ما تم أنجازة فى الأتفاق الذى عقد بالزيارة السابقة له , وأستحداث مجالات جديدة للتعاون المصرى السودانى إالى جانب التدعيم الكامل بين البلدين فى المجالات المختلفة كمجال الأستثمار الزراعى والتكامل الإقتصادى والتجارى وأخيرا المجال التعليمى .
من جانب آخر التقى وزير الخارجية السوداني وزير التعليم العالي المصري هانى هلال حيث تناول اللقاء التعاون فى مجال التعليم العالى بين البلدين والأمكانيات المصرية لتزويد جنوب السودان بأحتياجاتة من الخبراء والمتخصصين والمواد التعليمية والأسهام فى إقامة منشآت التعليم العالي اللازمة للإقليم .

 

مواضيع ذات صلة :