اقتصاد عربي نُشر

الجزائر تخطط لمشروعات طاقة بقيمة 63 مليار دولار حتى 2013

Imageقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الثلاثاء ان الجزائر التي تصدر النفط والغاز تعتزم استثمار 63.5 مليار دولار حتى عام 2013 لتعزيز صادراتها من الغاز والحفاظ على قدرتها الانتاجية للنفط  >
وقال خليل ان اسعار النفط المنخفضة لن توقف الاستثمار فيما تتوقع الجزائر ان يتراوح سعر النفط على المدى الاطول بين 70 و 80 دولارا للبرميل. واضاف ان بلاده لا تحتاج لهذا السعر لكي تقدم على هذه المشروعات وانما تحتاح لسعر يتراوح بين 40 و 50 دولارا للبرميل. وفقد سعر النفط الخام حوالي 100 دولار من الذروة التي بلغها فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
 واقرت الدول المنتجة في انحاء العالم بأن انخفاض الاسعار سيعوق الاستثمار في توسيع القدرة الانتاجية. وقال خليل للصحفيين في فيينا ان الاستثمارات الجزائرية المزمعة ستمكن ثالث اكبر مزودي الاتحاد الاوروبي بالغاز الطبيعي من تعزيز صادراتها الاجمالية من الغاز بأكثر من 60 في المئة بحلول عام 2015. واوضح ان صادرات الغاز يجب ان ترتفع الى 100 مليار متر مكعب سنويا بحلول ذلك الموعد من نحو 62 مليارا حاليا.
 واضاف خليل ان الاستثمار في تطوير حقول نفطية جديدة سيعوض تراجع الانتاج في حقول اقدم وسيبقي على الطاقة الانتاجية لعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ثابتة عند نحو 1.4 مليون برميل يوميا.
 وقال الوزير الجزائري ان بلاده ليست لديها خطط لتحسين شروط عمل شركات النفط والغاز الاجنبية بعدما شهدت اهتماما قليلا في جولة عطاءات لمشروعات نفط وغاز طرحت في ديسمبر كانون الاول.
 واوضح خليل ان جولة العطاءات جاءت في توقيت سيء فيما قلص النظام المالي العالمي من شهية المخاطرة بين شركات النفط .










المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :