اقتصاد عربي نُشر

بغداد توافق على تسع شركات نفطية للمشاركة في عقود خدمة

Image

عاطلون عراقيون يبحثون عن عمل

شرت وزارة النفط العراقية السبت لائحة باسماء تسع شركات نفطية اجنبية نالت الموافقة على مشاركتها في "عقود خدمة" لتطوير 11 حقلا نفطيا وغازيا. واضافت الوزارة في بيان ان "هذه الشركات بامكانها المشاركة في جولة عقود الخدمة التي اعلن عنها في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي.
وستتلقى كل منها دعوة من قبل دائرة التراخيص والعقود النفطية" في الوزارة. وقد اعلنت 38 شركة اجنبية ترشيحها، لكن الموافقة منحت للشركات التالية: روسنفت وتاتنفت من روسيا، وكازمونايكاز الكازاخستانية، وبتروفيتنام الفيتنامية، وسونانغول الانغولية، وباكستان بتروليوم وشركة يابانية وانديا اويل الهندية وكيرن انيرجي البريطانية.
والحقول هي مجنون وغرب القرنة (المرحلة الثانية) والسيبة (حقل غاز) في محافظة البصرة والغراف في محافظة ذي قار، والكفل وغرب الكفل ومرجان في منطقة الفرات الاوسط، وشرق بغداد، والقيارة ونجمة في نينوى، وبدرة (حقل حدودي) في واسط، وخشم الاحمر ونادومان وقمر وكلابات في ديالى.
يشار الى ان حقل غرب القرنة لوحده يحوي عشرين مليار برميل.
وتشارك الوزارة في تنفيذ خطط وبرامج الدولة من خلال اعادة تطوير حقول النفط والغاز البالغ عددها 78 حقلا لم يستغل منها سوى 15 فقط.
وكانت وزارة النفط منحت في 30 حزيران/يونيو الماضي 35 شركة عالمية تراخيص للعمل في قطاع استخراج وتطوير الحقول النفطية من بين 120 شركة تقدمت بطلبات.
وكان هناك ستة حقول طرحت للتنافس بينها حقلا الرميلة الشمالي والجنوبي وحقل غرب القرنة وحقول البزركان وابو غرب والفكة في ميسان فضلا عن حقلي كركوك وباي حسن الى جانب حقلي الغاز في المنطقة ذاتها وهما عكاس والمنصورية.
ويملك العراق ثالث اكبر احتياطي نفطي مؤكد بعد روسيا وايران يبلغ حجمه 115 مليار برميل.
ولدى الانتهاء من تطوير حقوله، سيكون العراق قادرا على انتاج ستة ملايين برميل يوميا في غضون خمس سنوات، بحسب وزير النفط حسين الشهرستاني
. وقد تراوح معدل تصدير النفط بين 1,6 و 1,7 مليون برميل خلال العام الماضي، من اصل معدل انتاج بلغ مليونين ونصف البرميل يوميا.
يذكر ان العراق كان يصدر 3,4 ملايين برميل يوميا مطلع الثمانينات.


المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :