اقتصاد عربي نُشر

البنك الدولي : تونس الأولى مغاربيا في مجال النجاعة اللوجستيكية

شعار البنك الدولي

شعار البنك الدولي ( أرشيف )

في دراسة صادرة عن البنك الدولي تهتم بمؤشرات النجاعة اللوجستكية صنفت تونس في المرتبة الستين من

أصل 150 دولة وبحسب هذه الدراسة التي نشرت يوم الاثنين 06/04/2009 فإن تونس تحتل بذلك المرتبة الأولى على مستوى الدول المغاربية وأما على المستوى الإفريقي فقد تقدمت تونس على كل مصر (المرتبة 97) و الجزائر (المرتبة 140 ) والمغرب (المرتبة 94).
وتتولى هذه الدراسة احتساب مؤشر هذه النجاعة اللوجستية على أساس جملة من المعايير نذكر منها جودة البنية التحتية وتنظيم النقل البحري وأيضا جودة تخليص البضائع وكذلك كلفة الخدمات اللوجستية والتقيد بآجال التسليم ضمن منظومة كاملة توصي بتدعيم الروابط القائمة بين المؤسسات والمزودين والمستهلكين.
وتأتي هذه المرتبة التي تحصلت عليها تونس نتيجة الجهود التي بذلتها البلاد لتحسين البنية التحتية اللوجستكية مما ساهم في ارتفاع حجم الصادرات التونسية لتتضاعف أربع مرات فيما بين سنتي 1995 و 2008.
كما يعد جسر رادس الذي وقع افتتاحه منذ فترة من أضخم مشاريع البنية التحتية في الجمهورية التونسية وهو يربط بين ثلاث ولايات هي تونس و أريانة و بن عروس، هذا طبعا بالإضافة إلى عديد المشاريع الأخرى كالشروع في مشروع الميناء بالمياه العميقة بمنطقة النفيضة ( 100 كلم جنوب العاصمة تونس) الذي يمتد على طول 1200 هكتارا.
الجدير بالذكر أن تونس قد احتلت المرتبة الرابعة و الثلاثين في ميدان البنية الأساسية حسب التصنيف العالمي لمنتدى دافوس الأخير كما يتوقع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد التونسي سيحقق نسبة نمو محترمة خلال السنة الحالية رغم الظروف الدولية الصعبة التي تعاني منها الدول في العالم نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.


 

مواضيع ذات صلة :