اقتصاد عربي نُشر

صندوق النقد العربي يُصدر العدد السابع والخمسين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنحو 1.05 في المائة ليصل إلى نحو 496.86 نقطة

صندوق النقد العربي يُصدر العدد السابع والخمسين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أشار العدد السابع والخمسون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد أنهى تعاملات نهاية الأسبوع المُنتهي في السادس عشر من ديسمبر 2021 مرتفعاً بنحو 1.05 في المائة أي ما يعادل 5.14 نقطة ليصل إلى نحو 496.86 نقطة، مقارنة بنحو 491.72 نقطة بنهاية تعاملات يوم الخميس الموافق التاسع من ديسمبر 2021 ليسجل بذلك أعلى مستوى له خلال عام 2021.

واصلت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية الأسبوع الماضي المنتهي في 16 ديسمبر 2021 المحافظة على مكاسبها المحققة في الأسبوع السابق عليه، في ظل ارتفاع مؤشرات قيم وأحجام التداول، ومؤشرات القيمة السوقية، لتعكس بذلك التحسن المسجل لنشاط التداولات في عدد من القطاعات المدرجة ومن أهمها: البنوك، والعقارات، والبتروكيماويات، والاستثمار. كما كان للنتائج الإيجابية التي حققتها الشركات المدرجة، عن الربع الثالث من عام 2021 في عدد من البورصات العربية، أثراً إيجابياً على عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية. في المقابل، انخفضت مؤشرات أداء ست بورصات عربية نتيجة تراجع قيم وأحجام التداول، إضافة إلى تراجع تداولات المستثمرين الأجانب، وتسجيل صافي بيع خلال الأسبوع.

في هذا الصدد، سجلت ثمان بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي. تقدمت سوق دمشق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشر السوق بنسبة بلغت 3.8 في المائة عاكساً بذلك التحسن المسجل في مؤشرات قطاعات كل من التأمين والبنوك والخدمات. كما سجل مؤشر السوق المالية السعودية ارتفاعاً بنحو 3.41 في المائة. كذلك شهدت بورصتي مصر ودبي ارتفاعاً بنسب بلغت 1.15 و1.45 في المائة على الترتيب. كما شهدت بورصات كل من: فلسطين وقطر ومسقط والعراق ارتفاعاً بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي.

من جانب آخر، شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية في نهاية الأسبوع الماضي ارتفاعاً بنسبة بلغت 25.64 في المائة، عاكسةً بذلك التحسن المسجل في مؤشرات قيمة التداول في عشر بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداول تراجعاً في أربع بورصات عربية. في هذا الصدد، سجلت بورصة مسقط أكبر الارتفاعات المٌحققة على مستوى مؤشرات قيم التداول بارتفاع بلغت نسبته نحو 177.76 في المائة. كما سجلت بورصات كل من عمّان وأبوظبي والسعودية وبيروت ارتفاعاً بنسب بلغت 28.3 و29.88 و35.97 و68.77 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من تونس وفلسطين ومصر وقطر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 6.88 و15.32 في المائة. فيما سجلت بورصة البحرين ارتفاعاً بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة.

في ذات السياق، سجل حجم التداول ارتفاعاً بنسبة 11.98 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر من عام 2021. في هذا الإطار، سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في أحجام تداولاتها. في المقابل، سجلت ست بورصات عربية تراجعاً في حجم التداولات. تصدرت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على مستوى أحجام التداولات. كذلك سجلت بورصات كل من أبوظبي وفلسطين وبيروت وتونس ومسقط ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 35 و72 في المائة. فيما سجلت بورصات كل من عمّان والسعودية وقطر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 9.75 و25.58 في المائة.

حققت القيمة السوقية للبورصات العربية المُتضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية مكاسباً بنحو 1.29 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي، مواصلة بذلك حركة الارتفاع الذي شهدته بنهاية الأسبوع السابق عليه. في هذا الإطار، سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية في نهاية الأسبوع الماضي المنتهي في 16 ديسمبر 2021. في المقابل شهدت أربع بورصات عربية أخرى تراجعاً في قيمتها السوقية.  تصدرت بورصة بيروت حركة الصعود المسجلة على مستوى القيمة السوقية مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنحو 4.04 في المائة، عاكساً بذلك ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة في قطاع البنوك. كذلك سجلت بورصات كل من دبي ومصر والسعودية ودمشق ارتفاعاً بنسب بلغت 1.03 و1.11 و2.04 و3.8 في المائة على التوالي. فيما شهدت بورصات كل من فلسطين والدار البيضاء وقطر ومسقط ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

على صعيد التطورات التي شهدتها البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي، وفي إطار المبادرات التي نفذتها "تداول السعودية" بهدف تعزيز حضور الشركات المدرجة في السوق، وتوسيع قاعدة المستثمرين، أعلنت "تداول السعودية" عن إصدار أول كتاب عن الشركات المدرجة في السوق تحت عنوان " 200 ورقة مالية مدرجة". يستعرض الكتاب الشركات المدرجة في "تداول السعودية"، ومساهمة هذه الشركات في تعزيز مكانة السوق المالية السعودية.

من جانب آخر، في إطار تفعيل حزمة الإجراءات الصادرة عن مجلس الوزراء في مصر لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار، أعلنت البورصة المصرية عن قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتأسيس "وحدة خدمات الشركات المقيد لها أوراق مالية في سوق الأوراق المالية".

في سياق آخر، أعلنت بورصة فلسطين عن البيانات المالية المرحلية المراجعة للشركات المدرجة للتسعة أشهر الأولى من عام 2021، بنسبة التزام بالإفصاح بلغت نحو 96 في المائة، من قبل 45 شركة من إجمالي 47 شركة مدرجة.

ويصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية، وذلك في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية.


 

مواضيع ذات صلة :