عربي ودولي نُشر

اليمن وبعض الدول العربية يؤكدن أن حكوماتهم مستعدة لحماية الاقتصادات

Image

سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي

بالنيابة عن اليمن و البحرين ومصر والعراق والاردن والكويت ولبنان وليبيا وجزر المالديف وسلطنة

عمان وقطر وسوريا و قال محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي ان حكومات الشرق الاوسط مستعدة للتدخل بمزيد من الدعم المالي لمساعدة اقتصاداتها في مواجهة الازمة المالية.
وفي كلمة أمام صندوق النقد الدولي يوم أمس السبت قال المحافظ سلطان ناصر السويدي ان جهات الاقتراض السيادية والتجارية في الاسواق الناشئة تواجه "مزاحمة" من المقترضين في الدول المتقدمة.
وقال بحسب نسخة من خطابه نشرها موقع صندوق النقد الدولي على الانترنت "تقف الحكومات على أهبة الاستعداد لتقديم دعم اضافي اذا اقتضت الضرورة لحماية القطاع المالي والنشاط المحلي من مزيد من التدهور في الاوضاع العالمية."
وتعمد البنوك المركزية في المنطقة الى تقليص أسعار الفائدة وخفض الاحتياطي القانوني للبنوك وتقديم سيولة طارئة لمساعدة بنوكها في مواجهة الازمة العالمية التي أنهت طفرة اقتصادية في المنطقة التي تعتمد على صادرات النفط.
وقال السويدي "بالاضافة الى التراجاعات الكبيرة في أسعار النفط فان تدهور أوضاع التمويل الخارجي وتغير اتجاه التدفقات الرأسمالية ينال من فرص النمو."
وتقوم حكومات أبوظبي ودبي وقطر والبحرين ببيع سندات لتدبير المال ضمن مساعيها لتمويل عجز الميزانيات ومساعدة الشركات التي تواجه صعوبات في ظل التباطوء الاقتصادي.
ويعاني الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم منذ فقدت أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز.
 والامارات ثالث أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
وقال السويدي "ايرادات الصادرات ولاسيما من السلع الاولية والسياحة والتحويلات ستتراجع."


الاستثمار نت - وكالات


 

مواضيع ذات صلة :