عربي ودولي نُشر

الولايات المتحدة تقدم 55 مليون دولار كمنحة لدعم موازنة الاونروا

Image

مواطن فلسطيني يحمل كيسا من القمح

قدمت الولايات المتحدة الاربعاء 55 مليون دولار كمنحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) من اجل دعم موازنتها الخاصة التي ستمكنها من الاستمرار في تقديم خدماتها الانسانية للاجئين الفلسطينيين، حسبما افادت مسؤولة اميركية.
وقالت ليانا بروكس روبن رئيسة الوفد الاميركي لاجتماعات اللجنة الاستشارية التابعة للاونروا في مؤتمر صحافي في عمان ان "الحكومة الاميركية قدمت مبلغ 55 مليون دولار لدعم الموازنة العامة للاونروا ليصبح مجموع ما قدمته خلال العام الحالي 154,5 مليون دولار".
واضافت ان "الولايات المتحدة لا تزال مهتمة بعمق بالظروف الانسانية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين".
واوضحت روبن ان "الولايات المتحدة مستمرة في دعمها القوي للاونروا التي تعتبر الموفر الرئيسي للرعاية الصحية والتعليم والاسكان والمعونات الانسانية لزهاء 4,7 مليون لاجيء فلسطيني في الشرق الأوسط وهي تشكل عنصرا أساسيا يساهم في الاستقرار بالمنطقة".
 ووفق الاتفاق التي وقعته عن الاونروا كارين ابو زيد، المفوضة العامة للوكالة "ستقوم تلك المساهمة الامريكية في الموازنة العامة للوكالة بمساندتها في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وخدمات الاغاثة لما مجموعه 4,7 مليون لاجيء فلسطيني في المنطقة".
وسيتم تخصيص مبلغ 1,8 مليون دولار "لإعادة بناء مركز صحي في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين (شرق عمان).
كما سيتم تخصيص ثلاثة ملايين دولار لدعم برنامج التطوير التنظيمي ونظام تخطيط موارد العمال التابعين للوكالة".
وعبرت ابو زيد عن شكرها للحكومة الاميركية "ولهذه المساهمة السخية والسريعة مما يشكل مثالا حيا على التزام الولايات المتحدة بدعم الوكالة وتحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين في جميع ارجاء المنطقة".
وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة حذر امس الثلاثاء من خطورة عدم مواصلة الدعم المالي الدولي للاونروا على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين.
وتقدم الاونروا خدمات في مجالات صحية وتعليمية واجتماعية لنحو 8،1 مليون لاجىء فلسطيني يقيمون في 12 مخيما ومناطق تواجد اللاجئين الفلسطينيين في مختلف ارجاء الاردن.
وتوقعت الاونروا في 18 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان يتجاوز العجز المالي في موازنتها مع الاشهر الاولى من العام 2009 مبلغ 160 مليون دولار.
وفي الاجمال تقدم الوكالة خدمات لحوالي 7،4 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
ومصير اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948 وابنائهم واحفادهم، من القضايا الشائكة في مفاوضات حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني حيث ترفض الدولة العبرية عودتهم.




المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :