اقتصاد خليجي نُشر

سابك يدفع مؤشر الاسهم السعودية لادنى مستوى في خمسة أسابيع

Image دفعت أسهم البتروكيماويات مؤشر البورصة السعودية الى أدنى مستوى في خمسة أسابيع يوم الاربعاء مع تراجع معظم أسواق دول الخليج العربية وسط عمليات بيع أوقد شرارتها تراجع أسعار النفط وهبوط حاد في الاسواق الاسيوية.


وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.3 في المئة لتصل خسائره منذ يوم الاحد الى 8.6 في المئة. وهبط سهم منافستها شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) ثلاثة بالمئة.

وقال متعامل مقيم في الرياض طلب عدم نشر اسمه "تمتع سهم سابك بصعود جيد على مدى الشهرين الاخيرين مقتفيا أثر المكاسب التي حققها النفط .. يحصل منتجو البتروكيماويات في السعودية على النفط بأسعار رخيصة ولذا فان ارتفاع أسعار النفط يضعف القدرات التنافسية لمنافسيهم من الدول الاخرى."

وتراجع مؤشر السوق المالية السعودية 2.4 بالمئة في اخر جلساته قبيل رمضان ولتصل خسائره هذا الاسبوع الى 3.8 في المئة وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف يوليو تموز. وقال المتعامل "السوق متقلبة واقتفت الى حد كبير أثر النفط في الايام القليلة الماضية.

"ليس هناك أنباء عن أسهم بعينها ولكن السوق ارتفعت بشكل كبير في العام الحالي وهناك شكوك على الامد القصير ولذلك لا أعتقد أن الناس يريدون الاحتفاظ بمراكز كبيرة خلال شهر رمضان.

"يتجه التداول نحو الاستقرار أثناء رمضان ولذا يبدو أن الناس يجنون الارباح الان." وأثار تراجع الاسهم الصينية نحو خمسة بالمئة شكوكا في مختلف الاسواق العالمية بشأن قوة تعافي الاقتصاد العالمي.

وقال طلال اللوغاني نائب الرئيس لاسواق الاسهم الخليجية بالشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "لايزال الناس يتطلعون للاسواق الاسيوية التي انخفضت بشكل حاد الامر الذي أثر على المعنويات في الخليج.

"حققت الاسواق الاسيوية أفضل أداء تقريبا على مستوى العالم في العام الحالي واذا واصلت التراجع فانني أعتقد أن المستثمرين (الخليجيين) سيركزون بشكل متزايد على العوامل المرتبطة بهذه المنطقة مثل أسعار النفط." وكانت أسهم الشركات المرتبطة بالقطاع العقاري أكبر الخاسرين في دبي.

وتراجع سهم الاتحاد العقارية للجلسة الرابعة منذ أثارت نتائج الشركة للربع الثاني من العام مخاوف بشأن مديونيتها. وتراجع سهم الاتحاد 4.4 في المئة ليمحو مكاسبه التي حققها في وقت سابق من المعاملات ولتصل خسائره الى 25.2 في المئة منذ اعلان نتائج الشركة في ساعة متأخرة يوم الخميس.

وبالمثل هبط سهم اعمار العقارية 3.6 في المئة.
وقال جوليان بروس مدير مبيعات الاسهم للمؤسسات لدى المجموعة المالية-هيرميس "يشهد القطاع العقاري أكبر تداول للاسهم تقريبا وارتفعت أسهمه بأعلى من توقعات الارباح ولذلك فانه دائما عرضة لاكبر ضغوط بيع."

وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي منخفضا للمرة الثالثة هذا الاسبوع مع انخفاض حجم التداول الى أدنى مستوياته في سبع جلسات. وتراجعت أحجام التداول في سائر الاسواق ولم تتجاوز متوسط ثلاثة أشهر في البورصة السعودية.
وقال أيمن الصاحب مدير العمليات بدراهم للوساطة المالية "تاريخيا يهبط التداول خلال شهر رمضان ونحن نعاني بالفعل من نقص في السيولة."
ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم الجمعة.

وأغلق مؤشر بورصة قطر منخفضا للجلسة الرابعة على التوالي ليصل الى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع حيث شهدت السوق تراجع أكبر عشرة أسهم مدرجة.

وهبط سهم بروة العقارية أربعة بالمئة وفقد 10.8 بالمئة منذ يوم الاحد عندما عينت الشركة رئيسا تنفيذيا جديدا ونائبا.

وتراجع سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية 1.4 في المئة بعدما سجل في اليوم السابق أعلى مستوى اغلاق في عشرة أشهر.
وصعد السهم 43 في المئة على مدى الاسابيع الستة الاخيرة مدعوما بتوقعات متزايدة بأن شركة الاتصالات ستبيع جزءا من أنشطتها الافريقية أو أن مساهمين كبارا سيبيعون حصة في الشركة نفسها.

دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.5 في المئة الى 1789 نقطة.

السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 2.4 في المئة مسجلا 5623 نقطة.

قطر
تراجع مؤشر بورصة قطر اثنين بالمئة الى 6681 نقطة.

أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.6 في المئة الى 2787 نقطة.

سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.5 في المئة الى 6132 نقطة.

الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.1 في المئة الى 7891 نقطة مواصلا خسائره للجلسة الثالثة على التوالي.

مصر
تراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية 1.7 في المئة الى 6189 نقطة.

البحرين ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.4 في المئة الى 1508 نقاط.




المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :