اقتصاد خليجي نُشر

تراجع أسعار المستهلكين في قطر 0.8 % في يونيو

Imageقال جهاز الاحصاء القطري يوم الخميس ان أسعار المستهلكين في قطر تراجعت 0.8 بالمئة على أساس شهري في يونيو حزيران تقودها انخفاضات في الايجارات وتكاليف الاسكان.
وقال الجهاز في موقعه على الانترنت ان أسعار المساكن والخدمات المرافقة تراجعت 2.23 بالمئة في يونيو مقارنة مع مايو أيار.

وتشهد ضغوط التضخم في أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم انحسارا بعدما لامست الذروة عند حوالي 17 بالمئة في منتصف 2008 وذلك مع تراجع أسعار النفط عن مستوياتها القياسية التي بلغتها العام الماضي وتحسن الدولار.
وتراجعت أسعار الغذاء والمشروبات والتبغ 0.66 بالمئة في يونيو مقارنة مع مايو. ويقول وزير المالية والاقتصاد ان البلد الخليجي سيحافظ على معدل نمو في نطاق سبعة الى تسعة بالمئة هذا العام. وقال الجهاز ان مؤشر أسعار المستهلكين سجل 125.16 نقطة في يونيو انخفاضا من 126.13 نقطة في مايو.
وبدأت قطر في ابريل نيسان نشر أرقام شهرية للعام 2009 واستخدام 2006 كسنة أساس. كان مجلس التعاون الخليجي قال العام الماضي ان قطر وعددا من جاراتها الخليجيات يعملون على تنسيق مناهج قياس التضخم على مستوى أسعار المستهلكين استعدادا لوحدة نقدية.

وتبدأ معظم الدول هذا العام استخدام 2007 كسنة أساس لمؤشر أسعار المستهلكين بعد اجراء عمليات مسح للانفاق الاستهلاكي لتغيير أوزان شرائح أسعار المستهلكين لديها.

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :