اقتصاد خليجي نُشر

أبوظبي تحصل على 2.15 مليار دولار لتمويل مشروع للكهرباء

أبرمت أبوظبي اتفاقا تمويليا طويل الاجل بقيمة 2.15 مليار دولار لمشروع "الشويحات 2" لانتاج المياه وتوليد الكهرباء وذلك في اشارة لعودة البنوك الى تمويل المشروعات الاقليمية، وحصلت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي على التمويل من 15 بنكا اقليميا وعالميا.

وتعهد بنك اليابان للتعاون الدولي بتوفير نصف قيمة التمويل بينما لم يشترك في التمويل من بنوك الامارات سوى بنك أبوظبي الوطني.

وقال الشيخ ذياب بن زايد ال نهيان رئيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي أن الهيئة نجحت في الحصول على أكبر عقد تمويلي طويل الاجل في المنطقة يمتد الى 22 عاما من عدد من المؤسسات المالية الاقليمية والمحلية في اسيا وأوروبا.

وتقدر تكلفة مشروع "الشويحات 2" وهو ثامن مشروع مستقل لانتاج المياه وتوليد الكهرباء في أبوظبي بعشرة مليارات درهم (2.72 مليار دولار). وسيجري تدبير تمويل المشروع عن طريق اقتراض نسبة 71 في المئة من قيمته بينما سيوفر أصحاب رأس المال النسبة المتبقية البالغة 21 في المئة.

وقال مصرفيون مشاركون في الصفقة ان سعر الفائدة على القرض يبلغ 260 نقطة أساس فوق سعر التعامل بين البنوك في لندن ( ليبور) وسيرتفع في مرحلة لاحقة الى 350 نقطة أساس.

وتعهد بنك اليابان للتعاون الدولي بتغطية 1.2 مليار دولار. ويشمل المقرضون الاخرون كلا من بنك ناتيكسيس الفرنسي وبنك كاليون وبنك بي.ان.بي باريبا وبنك سوسيتيه جنرال وبنكي بايرن ال.بي وكيه.اف.دبليو في ألمانيا وبنوك طوكيو ميتسوبيشي وميزوهو واس.ام. بي.سي وسوميتومو تراست في اليابان الى جانب بنك اتش.اس.بي.سي وبنك ستاندرد تشارترد وبنك أبوظبي الوطني ومجموعة سامبا المالية السعودية.

وواجه تمويل مشروع "الشويحات 2" مشاكل في العام الماضي عقب الازمة المالية العالمية في ظل اجحام البنوك عن نشاط الاقراض. الا أن الشركات المطورة للمشروع تمكنت من توفير قرض قصير الاجل بقيمة 900 مليون دولار من ستة بنوك انتهى في سبتمبر ايلول الماضي.

وتتوقع أبوظبي أن يرتفع الطلب على الكهرباء الى أكثر من ثلاثة أمثاله بحلول عام 2020 وتدرس الحكومة انشاء محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة النووية كخيار طويل الاجل لتتمكن من تلبية الطلب على الكهرباء.

وقالت الهيئة ان من المتوقع أن يتراوح نمو الطلب على الكهرباء في أبوظبي بين 17 و20 في المئة سنويا على المدى القصير نتيجة ارتفاع الطلب الصناعي والتجاري.


 

مواضيع ذات صلة :