اقتصاد خليجي نُشر

لضمان حماية المستهلك تعتمد هيئة التقييس 264 مواصفة قياسية خليجية

تعزيزاً لسبل حماية المستهلك والعمل على ضمان حصوله واستخدامه على السلع والمنتجات ذات الجودة العالية المطابقة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

فقد توصل المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي  في اجتماعه الثامن عشر بالرياض خلال الفترة 17/18 أكتوبر 2009م.
إلى اعتماد 264 مواصفة قياسية خليجية، وأوصى باعتماد مجلس إدارة الهيئة لعدد 45 لائحة فنية، وتشمل هذه المواصفات واللوائح عدداً من السلع والمنتجات والمواد الأساسية كثيفة الاستخدام لدى المستهلك في دول المجلس، وإقرارها يعكس الارتقاء بمستويات حماية المستهلك من السلع المغشوشة والمقلدة والرديئة.
وأقر المجلس دليل الإشراف المترولوجي ليضاف إلى الأدلة التفسيرية التي سبق لمجلس إدارة الهيئة اعتمادها والمتعلقة بمشروع نظام القياس الموحد (المترولوجيا) لدول المجلس.
ويتم بموجب هذا الدليل الإشراف على القياسات بما في ذلك أدوات القياس الخاضعة للرقابة  المترولوجية ونشر وحدات القياس، ويهدف إلى تنظيم الإشراف والرقابة المترولوجية التي تمارس على القياسات فيما يتعلق باستعمال وتركيب وصيانة وإصلاح أدوات القياس والتأكد من استخدامها وأدائها بالتوافق مع القوانين والأنظمة بهذا الخصوص.
وجدير بالذكر إقرار المجلس دليل إجراءات العمل بمراكز المعلومات في أجهزة وهيئات التقييس الوطنية في دول المجلس، ووثيقة حقوق الملكية الفكرية للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

 


 

مواضيع ذات صلة :