اقتصاد خليجي نُشر

مسئولون: اقتصاديات الخليج ستتعافى سريعا وخطط التحفيز باقية

قال محافظو بنوك مركزية يوم الأحد أن الوقت لا يزال مبكرا للغاية كي يبدأ صناع السياسة على المستوى العالمي في سحب برامج التحفيز إذ لم يتعافى الاقتصاد العالمي بعد من آثار الأزمة إلا أن اقتصاديات دول الخليج العربية ستنتعش بوتيرة أسرع من الدول الأخرى.
ودفعت الأزمة الاقتصادية العالمية باقتصاديات دول خليجية عربية كبرى مثل السعودية والإمارات إلى التراجع هذا العام. إلا أن ارتفاع أسعار النفط بدأ يساعد أكبر مناطق العالم تصديرا للنفط على الوقوف على أقدامها مرة أخرى.
وقال محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خلال ملتقى الكويت المالي انه لا يعتقد أن الانتعاش سيكون سريعا وإنما سيكون تدريجيا. لكنه أضاف انه فيما يتصل بالدول النامية ودول الخليج فان الانتعاش سيكون أسرع بفضل فرص النمو والتغيرات السكانية في دول المنطقة وفي دول مثل الصين والهند.
وأضاف أن تفعيل استراتيجيات الخروج لا يزال أمرا سابقا لأوانه لان الأمر يحتاج إلى استغلال أفضل والى أن يتم بصورة تدريجية خلال الأشهر المقبلة.
وقال بنك مورجان ستانلي أن السعودية شرعت في تنفيذ أحد أكبر برامج التحفيز المالي بين أعضاء مجموعة العشرين للدول الغنية والنامية حيث ينتظر أن تنفق نحو تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة بين 2008 و2010.
وسيلتقي أعضاء مجموعة العشرين في اسكتلندا في السادس من نوفمبر تشرين الثاني الجاري لمناقشة استعادة النمو العالمي وإصلاح النظام المالي العالمي.
وهناك توقعات بأن يسجل اقتصاد الكويت -ثالث أكبر اقتصاد عربي- انكماشا هذا العام قبل أن يبدأ في تسجيل نمو مرة أخرى في 2010.
وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي انه يتوقع أن يسجل الاقتصاد نموا إلا أنه لم يجر التوصل الى تقديرات النمو لعام 2010 إذ أن ذلك يعتمد على عدد من المتغيرات.
وفي رد على سؤال حول توقعاته بشأن انكماش الاقتصاد هذا العام قال الشيخ سالم على هامش الملتقى ان الانكماش سيتراوح بين 1.5 واثنين بالمئة.

توقع بتراجع اقتصاد الكويت
ويتوقع صندوق النقط الدولي أن يتراجع اقتصاد الكويت 1.6 بالمئة هذا العام وأن ينمو بنسبة 3.2 بالمئة في 2010.
ويتوقع الصندوق أن ينكمش اقتصاد السعودية 0.9 بالمئة وأن يتراجع اقتصاد الإمارات 0.2 بالمئة هذا العام قبل أن يعاودا تسجيل نمو بنسبة أربعة بالمئة و2.4 بالمئة على الترتيب في العام المقبل.

نمو في البحرين
وقال رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي انه يتوقع نمو اقتصاد البحرين بنسبة بين اثنين وثلاثة بالمئة هذا العام ليتماشى بذلك بوجه عام مع توقعات صندوق النقد الدولي بنمو نسبته ثلاثة بالمئة.
وكان رياض سلامة محافظ مصرف لبنان المركزي أكثر تفاؤلا بشأن توقعاته للاقتصاد اللبناني إذ قال أن اقتصاد لبنان سينمو بنسبة سبعة بالمئة هذا العام وبنسبة ستة بالمئة أو أكثر في العام المقبل.


 

مواضيع ذات صلة :