اقتصاد خليجي نُشر

مساعدة أبوظبي لدبي تنكمش الى خمسة مليارات دولار

قالت دبي يوم الاثنين ان نصف مبلغ العشرة مليارات دولار الذي تعهدت أبوظبي بتقديمه لانقاذها في ديسمبر كانون الاول الماضي جاء من اتفاق مديونية قديم مما يؤكد ما يقوله المحللون عن الافتقار للشفافية والتواصل في السوق.
وقال محللون ان الانباء بأن أبوظبي أقرضت بشكل مباشر مبلغا أقل مما كان معتقدا تنبيء أيضا بأن الامارة الغنية تريد مزيدا من الادلة على الانضباط المالي لدبي بعدما ساعدتها على تجنب تعثر محرج في سداد سندات شبه حكومية.
وقال خورام مقصود العضو المنتدب في الامارات كابيتال "الحكومة تعمل في ظل افتقار كبير للشفافية وأعتقد أن اللاعبين في السوق استوعبوا ذلك بالفعل."
وأضاف "الامارات لا تشتهر بتمتعها بأفضل ممارسة للشفافية لكن ذلك لا يعني انهم لا يحاولون. ولكني لا أعتقد انهم وصلوا الى ذلك بعد والناس يدركون ذلك."
وقالت متحدثة باسم حكومة دبي يوم الاثنين ان حبل الانقاذ الذي قدم في اللحظات الاخيرة يوم 14 ديسمبر تضمن خمسة مليارات دولار من مصرف الهلال وبنك أبوظبي الوطني كان قد أعلن عنها في 25 نوفمبر تشرين الثاني.
وفي نفس اليوم أحدثت دبي هزة في الاسواق العالمية عندما قالت انها ستطلب تجميد سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار ترتبط بشركتها الرئيسية مجموعة دبي العالمية ووحدتيها العقاريتين نخيل وليمتلس.
وقال راج مادها المحلل المستقل المقيم في دبي "من الواضح أنها سيولة أقل بكثير مما كان مفترضا .. الشيء المثير للاهتمام هو ما تدل عليه بشأن سلوك أبوظبي.. هل يسارعون الى انفاق مبالغ كبيرة من المال أم أنهم يقدمون التمويل عند الحاجة."
وارتفعت عقود التأمين على ديون دبي الى 426 نقطة أساس من 423 نقطة أساس يوم الجمعة.
وجاءت الخمسة مليارات دولار التي قدمها بنكا أبوظبي في اطار برنامج سندات بقيمة 20 مليار دولار أعلن عنه أوائل العام الماضي واكتتب مصرف الامارات المركزي بما قيمته عشرة مليارات دولار في تلك السندات في فبراير شباط.
ولم يكن واضحا ما اذا كانت العشرة مليارات دولار التي قدمتها أبوظبي في 14 ديسمبر جديدة بالكامل أم شملت السندات التي اشترتها بنوك أبوظبي. وبمساعدة خط الانقاذ هذا تمكنت دبي العالمية من سداد صكوك قيمتها 4.1 مليار دولار أصدرتها شركة نخيل العقارية.
وقالت المتحدثة التي اشترطت عدم نشر اسمها ان دبي سحبت بالفعل مليار دولار من التمويل المصرفي الذي جرى توفيره بموجب سندات لاجل خمسة أعوام بفائدة أربعة بالمئة.
وأضافت أن بقية التمويل والبالغ نحو 4.9 مليار دولار قد يأتي من بنوك أو من حكومة أبوظبي مباشرة.
وقال مصرفي مقيم في الخليج "السؤال هو ما اذا كان سيتم تقديم المزيد من الاموال لانه وكما يبدو الوضع اليوم فان دبي ستجد صعوبة كبيرة في التفاوض مع دائنيها بدون مزيد من الدعم."
وامتنعت المتحدثة عن التعليق عندما سئلت عما اذا كانت دبي ستطلب المزيد من التمويل.
وجاء دعم أبوظبي في ديسمبر بعد نحو ثلاثة أسابيع من ظهور انباء عن طلب وقف المطالبة بسداد الديون ووسط افتقار للتواصل من جانب دبي التي هزت أسواق العالم وكان يمكن أن تلحق ضررا دائما بسمعة الدولة التي تعتبر مركزا للاعمال في الخليج.
وتجري دبي العالمية محادثات مع دائنيها لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق رسمي لتجميد مطالبات الديون لمدة ستة أشهر تواصل الشركة خلالها اعادة هيكلة ديونها الباقية والتي تقدر بنحو 22 مليار دولار.
وأكدت الشركة أن اعادة الهيكلة ستقتصر على وحدات بعينها ولن تشمل موانيء دبي العالمية أحد أكثر وحداتها ازدهارا.
وقال بنك يو.بي.اس في مذكرة بحثية ان هناك احتمالا كبيرا ان تضطر دبي العالمية لتقديم مزايا أفضل للدائنين لجذبهم لمحادثات بشأن الدين.
وقد يشمل ذلك اسعار فائدة أعلى أو خيارات مبادلة أسهم لاقناع الدائنين بالتخلي عن المطالبة بأصول رئيسية مثل موانيء دبي العالمية.
وقال راينهارد كلوز الاقتصادي في يو.بي.اس "من المستبعد أن تكون مساعدات أبوظبي قد بلغت ذروتها بالفعل واحتمالات تقديم المزيد من المساعدات مرتفعة."
لكنه قال ان أبوظبي لا تريد العمل فقط "باعتبارها قناة لضخ السيولة" وستطالب بتغييرات تنظيمية.
وقالت دبي ان خطة الانقاذ التي عرضتها أبوظبي مشروطة بالاتفاق مع الدائنين على التوقف عن المطالبة بالسداد.
وأثر عدم التيقن بشأن اعادة الهيكلة على أسواق الامارات مع قلق المستثمرين ازاء النتيجة في ظل شح المعلومات ونقص الشفافية.
كانت المجموعة قالت هذا الشهر ان "أمامها بعض الوقت" قبل أن تعرض خطتها الرسمية على الدائنين لكن من المتوقع حدوث ذلك في غضون الاسابيع القادمة.
وقال عبد القادر حسين الرئيس التنفيذي للمشرق كابيتال "من الواضح أنه كانت هناك مواعيد نهائية حاسمة العام الماضي تطلبت اجراءات استثنائية.
"لكن أيا كان الشكل المطلوب وسواء كان الاتحاد أو أبوظبي .. المهم الان هو خطة موثقة على نحو جيد للسداد و ... استراتيجية تظهر كيف ستجري معالجة كل هذا."
كانت صحيفة فاينانشال تايمز قالت يوم الاثنين ان بعض دائني دبي العالمية يسعون الى التخلص من القروض للحد من تعرضهم للمجموعة.


 

مواضيع ذات صلة :