اقتصاد عالمي نُشر

بريطانيا تشهد زيادة غير مسبوقة فى أرتفاع معدل البطاله

Imageزاد عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا في الأشهر الثلاثة المنتهية بشهر مايو بمقدار 281 الفاً ليصل عدد العدد الإجمالي إلى 2.38 مليون حسب أرقام المكتب الوطني للإحصاء.
وأرتفعت نسبة البطالة إلى 7.6 في المئة، وهي أعلى نسبة بطالة في بريطانيا منذ اكثر من 10 سنوات.
وكان عدد المطالبين باعانة البطالة زاد في يونيو بمقدار 23.8 الف شخص ليصل الاجمالي الى 1.56 مليون، وهو اقل مما توقعه المحللون.
كما أن اصحاب العمل بدأوا في تقليص الوظائف للحد من التكاليف نتيجة الركود الاقتصادي العالمي.
هذا بجانب أن اكثر المتضررين من الشباب من الفئة العمرية حتى 24 عاما مع وصول معدل البطالة في تلك الفئة الى اعلى مستوياته في 16 عاما عند 726 الفا.
وزاد عدد العاطلين عن العمل لاكثر من عام بمقدار 46 الفا ليصل الاجمالي الى 528 الفًا، وهو الاعلى منذ 11 عاما.
وفي سياق منفصل، اظهر مسح اجرته بي بي سي ان ثلثي سكان بريطانيا يعرفون عن شخص فقد وظيفته بسبب الركود الاقتصادي.
كما اظهر المسح، الذي أجرته (كومريس لصالح بي بي سي) على 1048 شخصا، ان اربعة من كل 10 بريطانيين يخشون من فقدان وظيفتهم في الظروف الحالية.
وبالرغم من ان الاوضاع الاقتصادية تبدو كانها تستقر، الا ان الاقتصاديين يتوقعون ان تستمر معدلات البطالة في الارتفاع هذا العام مع استمرار الاضظراب المالي.
وقالت (فيكي ريدوود) من شركة كابيتال ايكونوميكس أن الارقام الاخيرة تتضمن "اشارت متضاربة حول ما اذا كانت اوضاع سوق العمل تتحسن ام تسوء".
"فقد اظهر معدل البطالة مقاسا بالمطالبين بالاعانة اقل زيادة في يونيو، الا ان القياس على نطاق اوسع اظهر اكبر زيادة في معدل البطالة على الاطلاق".
إلا انها اضافت ان معدل البطالة قد لا يتراجع قبل ان يعود النمو الاقتصادي الى معدله الطبيعي، وسيأخذ ذلك وقتا طويلا.

                                                                     أعلى عدل بطاله في بريطانيا عام 1997
أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن البطالة في بريطانيا بلغت أعلى معدل لها منذ يناير كانون الثاني 1997 في الثلاثة أشهر حتى مايو أيار برغم ان عدد المتقدمين للحصول على اعانات البطالة ارتفع بصورة أقل من المتوقع الشهر الماضي.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان اعداد المطالبين باعانات البطالة الحكومية ارتفعت بمقدار 23800 مطالب في يونيو حزيران وهو أقل كثيرا من توقعات المحللين بزيادة قدرها 40500 مطالب وأقل من الارتفاع الذي شهده مايو ايار بنحو 30800 مطالبومع ذلك ارتفع معدل المطالبين بالحصول على اعانات البطالة 4.8 بالمئة وهو أعلى معدل منذ نوفمبر تشرين الثاني 1997.

كما أظهر مؤشر منظمة العمل الدولية الاوسع نطاقا لقياس البطالة ارتفاعا بمقدار 281000 مطالب في الشهور الثلاثة حتى مايو وهي أكبر زيادة فصلية منذ بدأ تسجيل البيانات في 1971 مما دفع معدل البطالة الى الارتفاع الى 7.6 بالمئة. وهذا هو أعلى معدل منذ يناير كانون الثاني 1997 والذي يتجاوز التوقعات بالارتفاع الى 4 ر7 بالمئة.
وتأتي الارقام متمشية على نحو كبير مع توقعات واضعي السياسات باستمرارأرتفاع البطالة حتى مع بدء الاستقرار في الاحوال الاقتصادية.

بطالة برطانيا ترتفع إلى 7.6%

أظهرت بيانات رسمية بريطانية اليوم الأربعاء أن معدلات البطالة ارتفعت في البلاد خلال الأشهر الثلاثة من مارس/آذار إلى مايو/أيار الماضي إلى معدلات هي الأعلى منذ أكثر من عشر سنوات تحت تأثير حالة الركود التي يعاني منها الاقتصاد البريطاني. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل البطالة ارتفع إلى 7.6%, وأن عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا زاد بمعدل 281 ألفا في الأشهر الثلاثة المنتهية في مايو/أيار, وهو عدد قياسي, وبلغ عدد العاطلين عن العمل حتى مايو/أيار 2.38 مليون شخص.
وارتفع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات الحصول على إعانات البطالة إلى 23800 شخص في يونيو/حزيران ليبلغ عددهم 1.56 مليون، وهو أقل مما توقع المحللون وذلك بزيادة قدرها 40500 مطلب وأقل من الارتفاع الذي شهده مايو/أيار بنحو 30800 مطلب.
ومع ذلك ارتفع معدل المطالبين بالحصول على إعانات البطالة 4.8%وهو أعلى معدل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1997. وشهدت منطقة غرب ميدلاندز معقل صناعة السيارات البريطانية أسوأ موجة بطالة بمعدل 10.3%, بينما شهد شمال شرق إنجلترا ثاني أعلى المعدلات بنسبة 9.2%, في حين أن جنوب شرق البلاد بما فيه لندن يعاني من نسبة بطالة تصل إلى 6.1%.
وقال برندن باربر السكرتير العام لمؤتمر نقابات العمال إنها أرقام مفزعة حقا ومثيرة للقلق لا سيما أن أكثر من نصف مليون شخص كانوا في حالة بطالة لمدة سنة على الأقل، بمن فيهم 133،000 من الشبان. وتعاني بريطانيا من تأثيرات الأزمة المالية العالمية وانهيار سوق الإسكان, وقد أدى تراجع النمو ببنك إنجلترا إلى خفض أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي قدره 0.5% واتخاذ خطوات لزيادة المعروض من النقود, لكن من المتوقع ألا يتعافى سوق العمل قريبا.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :