اقتصاد عالمي نُشر

أميركا تعيق دخول روسيا منظمة التجارة

Image اتهم الرئيس الروسي يوم الثلاثاء الولايات المتحدة بأنها تحول دون انضمام بلاده لمنظمة التجارة الدولية وذلك قبل عشرة أيام من سفره إلى واشنطن للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بشأن الأزمة الاقتصادية العالمية.
وتعد تصريحات ديمتري ميدفيديف التي أدلى بها أمام خبراء روس أحدث تعبير عن خيبة الأمل التي تشعر بها روسيا لفشل مساعيها للانضمام إلى منظمة التجارة حيث إنها أكبر قوة اقتصادية لم تحصل بعد على عضوية هذه المنظمة المسؤولة عن ضبط التجارة الدولية.


وكانت المحاولات الروسية للالتحاق بالمنظمة الدولية قد بدأت منذ 1993 ولم تكلل حتى الآن بالنجاح بسبب معوقات مختلفة منها ما تتهم به روسيا من وضع قيود على بعض الواردات زيادة على العراقيل الأميركية التي ندد بها ميدفيديف وغيره من القادة الروس.

ونقلت وكالة أنباء روسية عنه قوله "لو لم تكن السياسة الأميركية الحذرة جدا تجاه انضمام روسيا إلى منظمة التجارة, بل وأقول بلا مواربة إنه لولا العرقلة الأميركية لكنا هناك (في المنظمة) منذ وقت طويل".

وكانت الولايات المتحدة قد تذرعت العام الماضي بالرد العسكري الروسي القوي على للهجوم الجورجي على أوسيتيا الجنوبية كي تعلن أن ظلالا من الشك باتت تخيم على إمكانية انضمام روسيا لمنظمة التجارة وهو ما رأت فيه موسكو تسييسا للمسألة.

وفي يونيو/حزيران الماضي أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تريد الانضمام إلى منظمة التجارة ضمن كتلة تضم أيضا بيلاروسيا وكزاخستان.

وبدا أن هذا الطرح الروسي قد باغت الولايات المتحدة على وجه الخصوص لكنها اعتبرته غير عملي.
وتحدثت مصادر أميركية عن خلافات بين الرئيس الروسي ورئيس وزرائه بشأن الالتحاق بمنظمة التجارة.
لكن ميدفيديف نفى أول أمس الأحد ذلك الافتراض قائلا إن القرار بشأن كيفية انضمام للمنظمة قد اتخذ, وإنه هو وبوتين سيعملان معا على بلوغ ذلك الهدف.

 

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :