اقتصاد عالمي نُشر

تقرير: البنوك الصينية وبنك هونغ كونغ تؤكد على استمرارها بتعزيز الابتكار المالي الرقمي مع دخول العام الجديد

ذراع البنك العالمي (HSBC) في "هونغ كونغ" تُكثف تركيزها على الأصول الرقمية سعياً منها إلى تحويل المدينة إلى مركز عالمي للثروات والمواهب.

 تقرير: البنوك الصينية وبنك هونغ كونغ تؤكد على استمرارها بتعزيز الابتكار المالي الرقمي مع دخول العام الجديد


من المُقرر أن تُعزز ذراع البنك العالمي (HSBC) في "هونغ كونغ" تركيزَها على الأصول الرقمية وترميز الأصول خلال العام الجديد، كجزءٍ من خطّتها الرامية إلى تنصيب المدينة كمركز عالمي للثروات والمواهب.

وتتماشى هذه الخطوة، بصفتها جزء من مبادرات التمويل الرقمي الأوسع، مع الخطط الموضوعة لتعزيز المدفوعات عبر الحدود، إلى جانب الجهود البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة (ESG)، التي وضعها البنك، وفقاً للمديرة التنفيذية للمصرف، "لوانا ليم" (Luanne Lim).

من خلال حديثها مع جريدة جنوب الصين الصباحية، أكدت "لوان ليم" على التزام البنك بالتعاون مع الكيانات الأخرى بهدف تعزيز المبادرات الرقمية، قائلة:

"سنواصل العمل مع السُّلطات وشركاء الصناعة لطرحِ مبادراتٍ، مثل العملات الرقمية المُخصصة لتسوية المدفوعات عبر الحدود وترميز الأصول المالية. كما سنعمل على دفع عجلة برامج العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) في هونغ كونغ، سعياً منّا لتحقيق الكفاءة والشفافية، وخفض التكلفة مقارنةً مع التمويل التقليدي."

وفي أواخر ديسمبر 2023، اقترحت هونغ كونغ أنَّها ستقبل العملات المستقرة ذات المرجع الورقي (FRS) وتنظِّمها، إلا أن المُصدرين سيكونون ملزمين بالحصول على ترخيص محلي محدَّد، كما سيتعيَّن على مُصدري العملات المستقرة فتحُ مكتبٍ مسجَّل في هونغ كونغ مع وجود رئيس تنفيذي وفريق إدارة عليا وموظفين رئيسين.

وفي تطورٍ ذي صلة، أعلنت منصة الأخبار المحلية " هاينان" أن البنوك الصينية تُركز أيضاً في الوقت الحالي على تعزيز استخدام اليوان الرقمي في تسوية المدفوعات عبر الحدود، حيث ِاشارت الوثيقة التي نشرتها المنصّة إلى أن مكتب التجارة لدى بلدية "هايكو" الصينية، والتي تعد مقصداً سياحياً هاماً في الصين، قد بدأ بإصدار ما قيمته 5 ملايين يوان رقمي، على هيئة قسائم مُعفاة من الضرائب ومخصصة لتسوية المدفوعات عبر الحدود، بمساعدة عددٍ من البنوك الصينية.

ووفقاً للوثيقة، تُمثل قسائم الاستهلاك المعفاة من الرسوم الجمركية لليوان الصيني الرقمي، والتي ستكون متاحة من 31 ديسمبر 2023 إلى 10 يناير 2024، خطوةً هامة نحو دمج العملة الرقمية في التجارة اليومية، مما يوفر للعملاء تجربة تسوق جديدة ومبسطة.

مقالات ذات صلة: الصين تدعو إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد عملة تيثر المستقرة في تداول الفوركس غير القانوني

في أواخر نوفمبر من عام 2023، أعلنت المزيد من البنوك الأجنبية انضمامها إلى مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي الصيني، اليوان الرقمي (e-CNY)، بعد دخول البنك البريطاني ’ستاندرد تشارترد‘ (Standard Chartered) في 27 نوفمبر، ليصل إجماليها إلى أربعة بنوك.

أما في أواخر ديسمبر 2023، فقد أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصّينية، بقيادة يين هيجون، عن تركيز الحكومة المُتزايد على تعزيز صناعة الويب 3.0 في البلاد من خلال وضع وتنفيذ خططها المُبتكرة، التي تهدف إلى تنصيب الصين كمركز عالمي في القطاع المُتنامي.

وصرّح مُتحدثٌ باسم الوزارة بأن الوزارة مُلتزمة "بتطوير صناعة الويب 3.0، حيث يحظى القطاع الجديد بأهمية قصوى بالنسبة لها". وأشار المتحدث إلى أن أعمال الوزارة تتوافق مع توصيات (CPPCC) بشأن "تعزيز الموارد بهدف البحث والتطوير وتحسين الإشراف التقني، إلى جانب تشجيع التعاون الدولي وتكثيف الجهود الترويجية في القطاع."

 

cointelegraph


 

مواضيع ذات صلة :