اقتصاد يمني نُشر

البنك الدولي: تعافي اقتصاد الصين سيدعم النمو في أسيا

 Imageذكر البنك الدولي أن خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرتها الحكومة الصينية قد تسهم في حدوث تعافي للاقتصاد الصيني العام الحالي وهو الأمر إلي سيساعد في مواجهة الكساد العالمي الراهن والذي بات يهدد الاقتصاديات النامية في آسيا بالتعرض لأضعف أداء لها منذ نحو 11 عاما. وأشار البنك الدولي في تقريره النصف سنوي حول أداء اقتصاديات منطقة المحيط الهادئ إلى أن الاقتصاديات النامية في دول شرق آسيا ستنمو العام الحالي بـ 5.3 % ومقارنة بالتقديرات السابقة التي كانت تتوقع النمو في حدود 6.7 % ومقارنة بالمستويات المسجلة في العام الماضي والتي بلغت 8 %.
وأكد البنك الدولي في تقرير الذي أوردته شبكة بلوم برج إلى أن خطة التحفيز الاقتصادي التي طرحتها الصين بتكلفة تصل إلى نحو 585 مليار دولار قد أعادت بالفعل الاستثمارات إلى المستويات السابقة للأزمة وهو ما ساعد في تنشيط نمو إنتاج الكهرباء والصلب بالإضافة إلى إعادة الثقة للمستهلك على مستوى السوق المحلي.
وأشار إلى أن الحكومات في الدول الآسيوية قد طرحت برامج للتحفيز الاقتصادي تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ 700 مليار دولار حيث تضمنت خطط للأنفاق والخفض الضريبي. وأكد البنك أن انتعاش الاقتصاد الصيني سيكون له واقع ايجابي على الدول المصدرة للسلع الأولية والحاصلات مثل اندونيسيا وماليزيا.
وأشار البنك الدولي إلى أن النمو في آسيا الذي تأثر سلبا بتراجع الطلب على الصادرات وانكماش حركة الاستثمارات سيعتمد في النهاية على سرعة تعافي الاقتصاديات المتقدمة. وأضاف البنك في تقريره أن الاقتصاديات النامية في دول شرق آسيا مازالت مهيأة لإحراز معدلات نمو بصورة أسرع من تلك المحققة على مستوى الأسواق الناشئة الأخرى مثل منطقة أمريكا اللاتينية. وأضاف البنك الدولي في التقرير الذي أوردته أيضا صحيفة " شينا ديلي " أن هناك مؤشرات تدل على أن الاقتصاد الصيني يبدأ حاليا في تجاوز الأزمة مشيرا إلى إمكانية حدوث انتعاش في معدل النمو العام الحالي واستمراره العام المقبل
وهو الأمر الذي قد يسهم في دعم الاستقرار الاقتصادي بالمنطقة وربما أيضا تحقيق الانتعاش. وفيما يتعلق بالأداء الاقتصادي لكافة دول شرق أسيا%.قع البنك الدولي في تقريره أن يتراجع معدل نمو الناتج الإجمالي العام الحالي إلى 5.4 % مقارنة بالنمو المسجل العام الماضي والبالغ 8 %. وأشار إلى أن ضعف النمو الاقتصادي سيقلص معدلات تراجع مستويات الفقر في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ حيث من المتوقع معانة 10 مليون

 

مواضيع ذات صلة :