اقتصاد يمني نُشر

تراجع عائدات اليمن السمكية 5% في 2009

أفاد تقرير حكومي نشر يوم السبت أن عائدات اليمن من صادرات الاسماك والاحياء البحرية تراجعت العام الماضي خمسة بالمئة الى 223 مليون دولار من 234 مليون دولار في 2008.

وأضاف التقرير السنوي لوزارة الثروة السمكية اليمنية أن انخفاض العائدات يعود الى تقلص كميات الاسماك المصدرة الى حوالي 99 ألف طن مقابل 105 الاف طن في العام السابق وذلك بسبب اجراءات منع تصدير بعض أنواع الاسماك لتغطية الطلب عليها في الاسواق المحلية.

وقال التقرير ان السعودية احتلت المركز الاول في قائمة الدول المستوردة للاسماك اليمنية بقيمة 115 مليون دولار تلتها فيتنام في المرتبة الثانية بمبلغ 21 مليون دولار ثم مصر بمبلغ 17 مليون دولار والصين في المرتبة الرابعة عند 14 مليون دولار في حين توزعت بقية الصادرات على 44 دولة أخرى عربية واسيوية وأوروبية.

وشملت الصادرات السمكية اليمنية الاسماك الطازجة والمجففة والقشريات والرخويات اضافة الى أنواع أخرى من الاحياء البحرية مثل الشروخ والروبيان (الجمبري) والكابوريا وخيار البحر والحبار.

وتشكل عائدات الصادرات السمكية مصدرا مهما لموارد الدخل القومي من العملات الاجنبية كما يعد القطاع السمكي من القطاعات الانتاجية المهمة في اليمن اذ يحتل المركز الثاني في الناتج المحلي الاجمالي بعد النفط.

وكشفت تقارير ودراسات سابقة أن السواحل اليمنية التي تمتد بطول نحو 2500 كيلومتر تزخر بأكثر من 350 الى 400 نوع من الاسماك والاحياء البحرية.

وتتيح السواحل اليمنية امكانية اصطياد ما يقارب 400 ألف طن منها سنويا في حين أن المستغل حاليا 60 نوعا فحسب بما لا يتعدى نسبة 17 بالمائة من اجمالي أنواع الاسماك والاحياء البحرية المتوافرة في المياه اليمنية عموما


 

مواضيع ذات صلة :