مصارف وشركات نُشر

حاكم مصرف لبنان يدعو الدول العربية للشروع بوضع قواعد لعملة موحدة

رياض سلامة

حاكم مصرف لبنان

دعا خبير مصرفي عربي الدول العربية إلى ضرورة البدء بالإعداد لإنشاء قواعد لعملة عربية تساعد في

التنمية والاستثمار والتجارة المالية العربية خاصة في ظل تلك الأزمة التي عصفت بشتى اقتصادات العالم.
وقال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمة ألقاها خلال انعقاد أعمال (المنتدى السنوي لمنظمة القيادات العربية الشابة) أن مصلحة الدول العربية تقتضي الشروع في الإعداد لقواعد عملة عربية من شأنها أن تسهم في التنمية والاستثمار والتجارة المالية العربية.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن سلامة قوله "إننا اليوم في مرحلة أزمة مالية تمر بشكل صعب على دول الغرب واقل صعوبة على الدولة العربية وهي لا تسهل عملية خلق فرص عمل بل على العكس هنالك خشية من البطالة والفقر الذي يزداد في دول العالم".
 ودعا سلامة إلى اخذ العبر من هذه الأزمة لبناء المستقبل مشيرا إلى أن هذه الأزمة بدأت بالقطاع العقاري ثم طالت العالم المالي والمصرفي وأدت إلى ركود اقتصادي بسبب غياب التسليف وكل ذلك نتج بسبب ضعف المصارف والخسائر التي تكبدتها.
وأضاف "إننا في العالم العربي أسواق صغيرة وليس لدينا عملة توحدنا وعملاتنا الفردية لا تستطيع القيام بهذا الدور لذا من مصلحة الدول العربية أن تبدأ بالإعداد لإنشاء قواعد لعملة عربية تساعد في التنمية والاستثمار والتجارة المالية العربية".
وشدد سلامة على أهمية وجود مصرف ذي طابع عربي في كل المنطقة العربية كونه يسهل عمليات التسليف والأعمال بالإضافة إلى أهمية إيجاد مقاصة عربية.
وتطرق حاكم مصرف لبنان في كلمته إلى ما قام به لبنان في مواجهة الأزمة المالية العالمية فقال "استطعنا بناء نموذج مساعدة يتجاوز أزمات عدة ويعتمد على استقرار سعر صرف الليرة ونحن مستمرون في ذلك كما اعتمدنا توفر الملاءة و السيولة لدى المصارف التي تمتلك 30% من ميزانيتها بشكل سيولة".
وأضاف أن "المصرف المركزي في لبنان ينظم السقوف للتسليفات وخصوصا العقارية منها وكذلك الأسهم ويخضع المؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة إلى رقابته منذ أكثر من 15 عاما".
يذكر أن عدد المصارف العاملة في لبنان يبلغ 63 مصرفا تمتلك ودائعا إجمالية تفوق الـ71 مليار دولار أمريكي.


 

مواضيع ذات صلة :