مصارف وشركات نُشر

اجتماع الجمعية العمومية لبنك سبأ

Imageصادقت الجمعية العمومية لبنك سبأ الإسلامي, في اجتماعها العادي صباح اليوم  الخميس 

في العاصمة صنعاء, على التقرير السنوي المقدم للجمعية العمومية وكذلك على تقرير هيئة الرقابة الشرعية وعلى تقرير مراقب الحسابات عن العام المالي 2008م, كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد برئاسة الشيخ حميد عبد الله بن حسين الأحمر.
 وأشار الشيخ حميد الأحمر, رئيس مجلس إدارة البنك في تقرير مجلس الإدارة السنوي المقدم إلى أعضاء الجمعية العمومية, إلى أنه بالرغم من الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها القاتمة على الاقتصاد العالمي وأدت إلى تهاوي وإفلاس مؤسسات مالية عالمية عملاقة, إلا أن بنك سبأ الإسلامي استطاع بفضل الله أولا ثم بفضل وجهود اخوانكم القائمين عليها أن يتجاوز الاضطرابات التي شهدتها الأسواق المالية وآثارها التي طالت مختلف دول العالم خلال عام 2008م بل واصل البنك أداءه المتميز وعزز حصته السوقية وحقق نتائج طيبة.
واستعرض رئيس مجلس إدارة بنك سبأ الإسلامي أداء البنك في جوانبه المختلفة خلال عام 2008م, حيث أشار إلى أن البنك اهتم اهتماما كبيرا بجانب تدريب وتأهيل الكادر البشري في البنك من خلال تنفيذ خطة تدريبية شاملة خلال العام 2008م في كافة المجالات الإدارية والمصرفية والشرعية بما يؤدي الى تحسين وتطور الأداء.
ونوه الأحمر بأن البنك افتتح خلال العام 2008م فرعين في شارع هائل والآخر في شارع حدة, كما وسع البنك شبكة مراسليه حول العالم وفتح أسواقا جديدة لعملائه وتنفيذ معاملاته الخارجية بكفاءة عالية وبأقل التكاليف.

أرتفاع في الودائع وتحقيق سمعة محلية ودولية رأئعة

من جانبه قال المهندس جميل الآنسي, مدير عام بنك سبأ الإسلامي, بأن البنك واصل مسيرة نموه في العام 2008م بخطى ثابتة ومركز مالي صلب ومحفظة استثمارية آمنة وسمعة مصرفية رائعة على المستوى المحلي والدولي.
وأشار الآنسي إلى أن الموجودات ارتفعت بأكثر من 30 مليار ريال, مما أدى إلى ارتفاع الحصة السوقية من 8.2% في العام 2007م إلى أكثر من 9% في العام 2008م وزاد من أهمية ومكانة البنك في القطاع المصرفي.
كما ارتفعت الودائع بأكثر من 24 مليار ريال, وحققت الودائع بالعملة الصعبة نموا زاد على 12% معززا مكانة البنك كأكبر ممول بالعملة الأجنبية على مستوى القطاع المصرفي اليمني متفوقا بلك على جميع البنوك المحلية والأجنبية, وفيما يخص الودائع بالعملة المحلية فقد حققت نموا قياسيا حيث وصلت ولأول مرة إلى 100% تقريبا, مما يشير بجلاء إلى التعاظم المستمر لثقة الجمهور ببنك سبأ الإسلامي. وأوضح الآنسي بأن البنك استطاع أن يوزع أرباحا سنوية على الريال وصلت 16% على الودائع الاستثمارية المطلقة لخمس سنوات, وهي أعلى نسبة ربح على الريال في جميع البنوك, أما أرباح الدولار السنوية فوصلت 6.5% للودائع الاستثمارية المطلقة لخمس سنوات, وهي كذلك أعلى نسبة ربح على الدولار على الاطلاق خصوصا في عام 2008م.
مشيرا إلى أن ذلك تم بمحفظة ائتمانية عالية الأمان, تعززها سيولة كبيرة تزيد من قدرة البنك على مواجهة التزاماته, وتلبية احتياجات عملائه, وتمويلاتهم بجاهزية وكفاءة عاليتين.
 وقال مدير عام بنك سبأ الإسلامي بأن هذا التوازن الدقيق بين الربحية والأمان مكن البنك من مواصلة النجاح والنمو بثبات حتى في أسوأ الأزمات المحلية والعالمية, وزاد من الثقة به محليا وعالميا, حيث لمس الجميع وبشكل قوي ثقة البنوك العالمية في التعامل مع بنك سبأ الإسلامي, مهما كانت وأينما كانت, وتعززت هذه الثقة العالمية بانفراد البنك من بين جميع البنوك اليمنية لكونه عضوا في شبكة البنك الدولي (ifc ) في برنامج (GTFP ) الذي يضمن بنك سبأ الإسلامي أمام البنوك العالمية. ونوه مدير عام بنك سبأ الإسلامي بأنه في جيبوتي حيث يمثل بنك سبأ الإسلامي البنوك الإسلامية اليمنية أحسن تمثيل فقد كانت أرقام النمو أكثر من رائعة: الموجودات 136%, والودائع 144%, والاستثمارات 560%, والأرباح 332%.


 

مواضيع ذات صلة :