مصارف وشركات نُشر

البحرين:تأسيس بنك "التجار" لمواجهة نقص التمويل

Image في إطار محاولات سد العجز في التمويل الذي يعاني منه قطاع الأعمال في البحرين، وفي خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج العربية يستعد مجموعة من رجال الأعمال البحرينيين لإنشاء بنك تجاري بحريني تنموي متخصص في التمويل التجاري تحت اسم "بنك التجار"، بمباركة من غرفة تجارة وصناعة البحرين (بيت التجار).
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن رئيس اللجنة التأسيسية للبنك إسحاق بن راشد الكوهجي إن الهدف من إنشاء البنك هو أن يتحول إلى أن يكون مظلة مصرفية لتجار البحرين، مضيفا "هناك مئات الملايين من الودائع للتجار لكنها تذهب للبنوك التجارية، وهذه الأخيرة للأسف فقدنا فيها الأمل في خدمة القطاع التجاري، وأصبح دورها ضعيفا جدا".
ووفقا للكوهجي فإن البنك سيكون تنمويا وسيسعى لتمويل صغار ومتوسطي التجار "الذين يعانون من نقص السيولة، فيما لا يعاني كبار التجار من هذه المشكلة"، وقال "إن البنك سيتخصص في نشاط واحد فقط وهو تمويل التجار دون الدخول في نشاطات مصرفية أخرى، تدخل بها المصارف التجارية الأخرى".
ويهدف البنك المزمع إنشاؤه خلال هذا العام، إلى تسهيل وتشجيع التجارة المحلية، وذلك من خلال تقديم التسهيلات والضمانات الائتمانية "بنك كرنتيز"، وسيتجنب الدخول في مشاريع أخرى مثل العقارات أو المضاربات المالية.
وسيخدم هذا البنك شريحة التجار من الفئة الصغيرة والمتوسطة وسيقوم بتمويل المشاريع الجديدة ومشاريع التوسعة المستقبلية للتجار، وذلك بالإضافة إلى الدخول في مشاريع مشتركة مع التجار، والمساهمة في تمويل الشراء المشترك وتشجيع زيادة المبيعات لتجار البحرين من خلال تقديم قروض شخصية للمواطنين من اجل تيسير تمويل مشترياتهم من السلع الباهظة الأثمان كالسيارات وغيرها.


 

مواضيع ذات صلة :