مصارف وشركات نُشر

تأجيل مشروعات داو وكونوكو في السعودية

Image

خزان للنفط بمقر شركة أرامكو في مدينة الدمام السعودية

قال مسؤول من شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الثلاثاء ان مشروعات مشتركة ضخمة مع داو كميكال وكونوكو فيليبس في السعودية تواجه تعطيلات.
وقال عبد العزيز الجديمي نائب رئيس الشركة لتطوير الاعمال الجديدة في مؤتمر عن الطاقة في أبوظبي ان منشأة ضخمة للبتروكيماويات تعتزم أرامكو اقامتها بالاشتراك مع داو كميكال ستبدأ العمل في 2015 متأخرة عامين عن الموعد المقرر من قبل.
وقال الجديمي ان الاعمال الهندسية والتصميمات لهذه المنشأة ستستكمل في 2010. وستكون استثمارات داو في المنشأة أكبر استثمار اجنبي في مشروع واحد من جانب شركة نفط اجنبية في قطاع الطاقة السعودي.
وتقدر تكلفة المشروع بنحو 20 مليار دولار.
وأضاف الجديمي ان ارامكو وكونوكو فيليبس تعتزمان بدء تشغيل مصفاة ينبع النفطية في أواخر عام 2014 بعد عام من الموعد المقرر.
وأرجأت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مشروعين مشتركين لتكرير النفط الاخر مع شركة توتال الفرنسية في اطار تطلعها للاستفادة من تراجع اسعار البناء التي قد تحد من التكاليف.
وأرجأت المملكة كذلك خططا لتطوير حقل منيفة النفطي بسبب تراجع الطلب العالمي على النفط والازمة الاقتصادية.
والمصافي ستستخدم نفط منيفة لذلك فان بدأ عملها مرتبط بتطوير الحقل. وقال المسؤول ان الشركة تعتزم منح عقود هندسية وللمشتريات والانشاءات في عام 2010 وبدء التشغيل في أواخر عام 2014.
ومصفاة ينبع المقدر ان تبلغ طاقتها 900 الف برميل يوميا والواقعة على ساحل البحر الاحمر واحدة من اربع مصاف تعتزم السعودية اقامتها لزيادة الطاقة التكريرية المحلية الى نحو 3.8 مليون برميل يوميا من 2.1 مليون برميل يوميا.
وأوقفت الشركتان منح عقود مصفاة ينبع في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وسط عدم التيقن في أسواق المال ومع تراجع أسعار المواد الاولية.
وارتفعت التكلفة المقدرة للمشروعين الى نحو 12 مليار دولار من ستة مليارات مقدرة في وقت سابق.
وقال الجديمي ان مشروع المصفاة الثانية المقرر أن تبلغ طاقتها 400 الف برميل يوميا بين أرامكو وتوتال في الجبيل سيبدأ العمل في عام 2013.
 وأضاف أن عقود البناء ستمنح في وقت لاحق هذا العام.
وقالت ارامكو وتوتال انهما ترغبان في خفض تكاليف المشروع الى ما دون عشرة مليارات دولار.





المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :