مصارف وشركات نُشر

البنك الاسيوي للتنمية يستثمر ملياري دولار في الطاقة النظيفة

Image قال البنك الاسيوي للتنمية اليوم إنه سيرفع استثماراته في مجال الطاقة النظيفة إلى ملياري دولار سنويا بداية من عام 2013 للمساهمة في وقف نمو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري في المنطقة.
وقال وو تشونج أوم مدير إدارة البنية الأساسية المستدامة بالبنك إن الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة بلغت 1.6 مليار دولار عام 2008 ومثلت ما يزيد على نصف محفظة الطاقة الخاصة به.
إلا أن المنظمات غير الحكومية انتقدت البنك للمداهنة وقالت إن البنك الاسيوي ومقره مانيلا يستثمر في تمويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في آسيا ومع ذلك يؤكد دعمه للطاقة النظيفة.
وخارج مقر البنك حيث يعقد منتدى لمناقشة قضية التغيرات المناخية احتشدت مجموعة من المعارضين مطالبين الفلبين والدول الاسيوية الأخرى لتبني إجراءات من أجل مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. وقال ريناتو ريدينتور كونستانتينو رئيس منتدى المنظمات غير الحكومية لرويترز "من النفاق أن يدق البنك جرس الإنذار من الأزمة المناخية وفي نفس الوقت يمول المشكلة."
 إلا أن مسؤولي البنك يقولون إن البنك لا يدعم سوى المشروعات التي تستخدم الفحم أو أنواع الوقود الأحفوري الأخرى من خلال تقنية تقلل من استخدام الوقود.
وقال البنك في بيان إن إنفاقه على مشروعات الطاقة النظيفة جزء من مبادرة الاستغلال الأمثل للطاقة الذي تبناها منذ أربع سنوات عندما استهدف استثمار مليار دولار سنويا لهذا الغرض. وقال هاروكيكو كورودا رئيس بنك التنمية الاسيوى خلال مؤتمر صحفي "بينما يشكل مليارا دولار سنويا التزاما جيدا إلا أنه لا يزال جزءا بسيطا من الاحتياجات التمويلية للمنطقة في مجال الطاقة النظيفة."
 وأضاف "ولكننا نتوقع أن تحفز تلك المساهمة الموارد الإضافية من أسواق الكربون بالقطاع الخاص والموارد الأخرى."
 ويأتي نحو ثلث انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانبعاث الحراري في المنطقة من الدول الاسيوية النامية.







 المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :