مصارف وشركات نُشر

مصرف الإمارات المركزي يطلق آلية إيبور في النصف الأول من سبتمبر

Image قال مسؤول بإدارة الخزانة بالمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة إن المصرف سيطرح آلية رسمية لتحديد سعر الفائدة فيما بين البنوك بالامارات (إيبور) خلال النصف الأول من سبتمبر ايلول وذلك في خطوة جديدة تهدف إلى خفض أسعار الفائدة فيما بين البنوك.

 وخلال الشهر الجاري قال المصرف المركزي إنه يدرس وضع آلية جديدة لتحديد سعر الفائدة فيما بين البنوك بالإمارات وعزا ذلك للمخاوف من أن الأسعار الحالية للفائدة لا تعكس الاوضاع السائدة بالسوق.

وقال محمد التميمي مساعد المدير التنفيذي لإدارة الخزانة بالمصرف من المرجح أن تستغرق عملية استكمال المشروع حتى النصف الأول من سبتمبر.
وأضاف التميمي أنه اعتبارا من اليوم الأربعاء سيطبق المصرف سعر إعادة الشراء الرئيسي لأجل ليلة لمدة شهر بدلا من أسبوع كي يسهل على البنوك الاستفادة من تلك الميزة وذلك في إطار سعيه لخفض معدلات الإقراض فيما بين البنوك.

وتابع يهدف ذلك في الأساس إلى منح البنوك مزيدا من المرونة.
إن ذلك من أجل خفض التكلفة وتسهيل عملية استغلال البنوك لسعر إعادة الشراء.
وقال آمل أن يساعد ذلك الأمر على أن يعكس سعر إيبور أسعار الدرهم في سوق المال.
وبلغ سعر الفائدة فيما بين البنوك بالإمارات 1.83 بالمئة اليوم الأربعاء بينما بلغ سعر إعادة الشراء الرسمي واحدا بالمئة.

وتراجع سعر الفائدة فيما بين البنوك بالإمارات في وقت سابق من الشهر الجاري بعد أن قال المصرف المركزي إنه يجري مفاوضات لوضع آلية تحديد سعر استرشادي جديد.
وبلغ سعر الفائدة لأجل ثلاثة شهور 2.2 بالمئة اليوم الأربعاء انخفاضا من 2.45 بالمئة يوم الرابع من اغسطس آب حينما أعلن البنك عن الآلية الجديدة.
ويبلغ سعر الفائدة المقابل فيما بين البنوك بالسعودية (سيبور) 0.64 بالمئة.
وسيجري حساب سعر إيبور الرسمي الجديد وفقا لعملية قد تختلف عن العملية الحالية التي تشمل تقديم عشرة بنوك محلية وأجنبية لأسعار الفائدة ثم احتساب متوسط أسعار ثمانية بنوك بعد استثناء أعلى وأدنى سعر.
وتشمل البنوك العشرة كلا من بنك أبوظبي التجاري وبنك ايه.بي.ان امرو وسيتي بنك وبنك دبي التجاري وبنك الإمارات وبنك دبي الوطني وبنك اتش.اس. بي.سي وبنك لويدز تي. اس.بي وبنك أبوظبي الوطني وبنك ستاندرد تشارترد.


المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :