مصارف وشركات نُشر

سويسرا تحقق أرباحاً من بيع حصتها في بنك يو.بي.اس

Imageقال مصدر يوم الخميس ان سويسرا باعت حصتها في بنك يو.بي.اس أكبر بنك في البلاد عند الحد الاعلى لنطاق سعري محققة بذلك أرباحا من وراء خطة الانقاذ التي أبرمتها العام الماضي مع البنك.
وجاء بيع الحصة التي تبلغ تسعة بالمئة من أسهم البنك بعد يوم من موافقة سويسرا على الكشف عن أسماء الالاف من عملاء البنك الامريكيين الاثرياء لواشنطن لتسوي بذلك نزاعا نال من سرية نظامها المصرفي.
وقالت الولايات المتحدة انها ترصد حاليا مؤسسات وأفراد متورطين في تهرب ضريبي.

وذكرت السلطات السويسرية أن عملية البيع أظهرت أن يو.بي.اس نهض من عثرته بعد أن كان من أكبر ضحايا أزمة الائتمان وأن رد فعل الاسواق كان ايجابيا من خلال رفع أسهم البنك.
 وقالت فيونا سوافيلد محللة البنوك في اكسيكوشن ليمتد "عملية البيع ... كانت منتظرة منذ فترة طويلة وزوال الخطر سيدعم المعنويات فضلا عن تسوية مسألة الضرائب الامريكية التي أعلنت أمس." .

وقال المصدر المطلع ان سويسرا باعت 332 مليون سهم بسعر 16.50 فرنك سويسري للسهم وهو الحد الاعلى لنطاق سعري بين 16 و16.50 فرنك وتجاوزت طلبات الاكتتاب المعروض ما بين ثلاث وخمس مرات. ويعني هذا حصول الحكومة على 5.5 مليار فرنك (5.1 مليار دولار) .

الى جانب 1.8 مليار فرنك تعويضا عن خسارة في أسعار الفائدة على أوراق قابلة للتحويل الزاميا محققة بذلك أرباحا عن الستة مليارات فرنك التي دفعتها في أكتوبر تشرين الاول في اطار سلسلة من الاجراءات الطارئة. وقال متحدث باسم وزارة المالية ان التفاصيل ستعلن في وقت لاحق يوم الخميس.

المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :