معارض وندوات نُشر

مجلس رجال الأعمال اليمنيين والسعوديين يعقد اجتماعه الثاني بجدة

Imageعقد في مدينة جدة اليوم الاربعاء الاجتماع الثاني لمجلس رجال الإعمال اليمنيين والسعوديين برئاسة محمد عبده سعيد رئيس اتحاد الغرفة التجارية والصناعية اليمنية ونائب رئيس الغرفة التجارية بمنطقة جدة الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ .
وجرى خلال الاجتماع مناقشة آلية استيعاب العمالة اليمنية الماهرة في اسواق العمل الخليجية تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, بفتح اسواق المملكة العربية السعودية أمام العمالة اليمنية, وكذا نتائج لقاء فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بالعاهل السعودي خلال زيارته الأخيرة للسعودية .
كما ناقش الاجتماع الإستثمارات السعودية في اليمن و ما تتطلبه من جهود لتجاوز الصعوبات إن وجدت والسبل الكفيلة بتقديم التسهيلات لها بما يؤدي الى تدفق المزيد من الإستثمارت السعودية الى لتواكب زخم العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات .
وأشار الإجتماع الى أهمية تنظيم المعارض التجارية بين الجانبين للتعريف بالسلع التجارية والأنشطة الإقتصادية بما يعزز حجم التبادل التجاري بينهما ويفتح افاق واسعة امام انتقال البضائع و انسياب الصادرات والسلع التجارية بين البلدين .. لافتا إلى ما يتطلبه ذلك من حملة إعلامية تعزز جهود المجلس والرؤى المستقبلية في هذا الشأن .
ووقف الاجتماع أمام التحضيرات والإستعدادات الجارية لتشغيل المناطق التجارية الحدودية بين اليمن والسعودية كمراكز تجارية واقتصادية بما فيها الإستعدادات الجارية لتشغيل منفذ الوديعة كمنطقة إقتصادية تجارية والذي من المقرر ان يكون جاهزاً للعمل في منتصف اكتوبر المقبل .
وكان فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد تناول خلال لقائه بخادم الحرمين الشريفيين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال زيارته الاخيرة للمملكة العربية السعودية, دعم اليمن عبر فتح اسواق العمل السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي للعمالة اليمنية بما من شأنه تنشيط وتفعيل التعاون الإقتصادي والتجاري بين الجانبين.


اتفاق لعقد اجتماع لمجلس رجال الاعمال في نوفمبر بعدن

من جهة أخرى إتفقتا اليمن والسعودية على عقد اجتماع لمجلس رجال الاعمال اليمنيين والسعوديين خلال شهر نوفمبر المقبل في مدينة عدن .
 جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزيرا الصناعة والتجارة في البلدين الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل, وعبدالله بن أحمد زينل علي رضا, اليوم في مدينة جدة, جرى خلاله بحث تعزيز وتطوير مجالات التعاون الإقتصادي والتجاري بين اليمن والسعودية, بالاضافة الى بحث عدد من الموضوعات أهمها تسهيل انسياب السلع التجارية بين الجانبين و اعداد وتجهيز ما تبقى من البنية التحتية لمنفذ الوديعة الحدودي تمهيدا لتشغيله في اكتوبر المقبل. واستعرض الوزيران خلال الإجتماع نتائج اجتماعات اللجنة اليمنية – السعودية المشتركة و المجلس التنفيذي لرجال الإعمال اليمنيين السعوديين اللذين عقدا مؤخرا في صنعاء.
وتناول الوزيران دعم مساعي اليمن للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية وإمكانية استفادتها من التجربة السعودية في هذا الشأن... منوهان بالعلاقات المتميزة بين البلدين في المجال الإقتصادي والتجاري وخاصة فيما يتعلق بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بفتح اسواق العمل السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي امام العمالة اليمنية الماهرة.
وتطرق الجانبان الى ما تقوم به المملكة العربية السعودية من تجهيز واعداد لعدد من المعاهد الفنية التقنية في اليمن بموجب الإتفاقات بين البلدين في هذا الشأن ونتائج مباحثات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز, خلال زيارته الأخيرة للمملكة.
وكان قد حضر الاجتماع سفير اليمن لدى السعودية محمد علي محسن الأحول و محافظ حضرموت سالم احمد الخنبشي ووكلا ء وزارة النقل والزراعة والادارة المحلية على المتعافى والدكتور محمد يحيى الغشم, و محمد زمام, ورئيس اتحاد الغرفة التجارية والصناعية اليمنية محمد عبده سعيد ووكيل وزارة التجارة والصناعة السعودي ونائب رئيس الغرفة التجارية بمنطقة جدة الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ وعدد من المسؤولين.

 

مواضيع ذات صلة :