معارض وندوات نُشر

الجزائر تحتضن ندوة دولية حول تدعيم الصادرات السمكية لديها

تنظم الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ( ألجاكس) بالتعاون مع برنامج ترقية الصادرات خارج المحروقات ، اليوم ، ندوة دولية حول تدعيم الصادرات السمكية الجزائرية.

ويهدف هذا اللقاء الدولي حسب المشرفين عليه إلى دراسة إمكانات الجزائر وجمع المعلومات المتوفرة عن القدرات الحقيقية لتصدير هذا المنتوج الحيوي إلى خارج البلاد، فضلا عن مناقشة آليات وسبل تطوير الصادرات السمكية بما يجعلها منتوجا تنافسيا في السوق الدولية.

وسيهتم اللقاء كذلك بدراسة طبيعة السوق الأجنبي لللأسماك ومقارنته بنظيره الجزائري ، في ظل النمو الملحوظ الذي حققه هذا الأخير، حيث ارتفع إنتاج الجزائر من السمك بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالسنوات العشرة الأخيرة.

يشار إلى أن حصة الإستهلاك السنوي للأسماك للفرد الجزائري بلغت 4,58 كلغ سنة 2001 و5,12 كلغ ، عام 2006 وحوالي 6 كلغ سنة 2008، وهي نسبة تقترب من الحصة التي حددتها منظمة الأمم المتحدة والتي تقدر بـ 6,2 كلغ .

وتتوفر الجزائر على منطقة صيد بحري تصل مساحتها إلى 9,5 مليون هكتار وساحل يمتد إلى أكثر من 1200 كيلومترا وموارد صيدية بالمناطق الساحلية تقدر بـ 200 ألف طن سنويا، إلا أنها تتوفر أيضا على طاقات غير مستغلة بالشكل الكافي واحتياطات تبلغ تقريبا 100 ألف طن سنوياً.

 


 

مواضيع ذات صلة :