بترول ومعادن نُشر

شركة صينية تبدأ العمل في حقل الاحدب النفطي في العراق

Imageاعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان شركة صينية بدأت العمل في حقل الاحدب النفطي الواقع على مسافة 180 كلم جنوب شرق بغداد بعد ان وقعت عقدا بقيمة ثلاث مليارات دولار.
 وقال الوزير خلال حفل اقيم بالمناسبة ان "المشروع سيؤمن الوظائف وفرص الاستثمار".
 وكانت "الشركة الوطنية الصينية للنفط" اكدت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي توقيع عقد في بغداد يسمح لها والشركة الصينية الاخرى "تشينخوا اويل" بالعمل في حقل الاحدب.
وبدات اولى خطواتها العملية في كانون الثاني/يناير الماضي. وسيبلغ الانتاج 25 الف برميل يوميا في السنوات الثلاث الاولى ثم 115 الفا في غضون ست سنوات.
وقد فازت الشركة الوطنية العام 1997 بعقد قيمته 700 مليون دولار لاستغلال الحقل لمدة 23 عاما، لكن الاتفاق جمد بعد الاجتياح الاميركي للعراق في 2003.
 والاتفاق الجديد عقد خدمة يسمح للشركات النفطية بالحصول على اموال عن كل برميل يتم استخراجه وليس بتقاسم الارباح التي تنجم عن استغلال الموارد.
وقالت الشركة الصينية ان جزءا من الانتاج لن يصدر بل سيغذي محطات الكهرباء القريبة للتخفيف من النقص الحاصل. وبذلك، تصبح هذه الشركة الصينية اول شركة اجنبية تعمل في الحقول النفطية خارج اقليم كردستان العراق. ويملك العراق ثالث احتياطي نفطي مؤكد في العالم يبلغ حجمه 115 مليار برميل، بعد السعودية وايران.
 وكان الشهرستاني اعلن مطلع ايلول/سبتمبر ان "سعر الخدمة للشركة الصينية سيكون ستة دولارات للبرميل الواحد في المرحلة الاولى، وستنخفض بالتدريج حتى تصل الى ثلاثة دولارات للبرميل الواحد".



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :