بترول ومعادن نُشر

اسعار النفط تتراجع بشكل كبير بعد الابقاء على حصص انتاج اوبك

Imageتراجعت اسعار النفط بشكل كبير الاثنين في بداية التعاملات الاوروبية وخسرت اكثر من 4% بعد قرار اوبك الابقاء على حصصها الانتاجية مفضلة تطبيق التخفيضات التي اقرت من قبل بشكل تام. وحوالى الساعة 10,45 ت غ خسر سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) تسليم نيسان/ابريل، 1,97 دولار مقارنة باقفال الجمعة، ليصل الى 42,95 دولارا في سوق التداول في لندن.
وفي نيويورك، تراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم نيسان/ابريل، 1,97 دولار ايضا، ليصل الى 44,28 دولارا.
وفي حين ارتفعت الاسعار الاسبوع الماضي وسط تكهنات بقرار لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بخفض جديد للانتاج، لم يجسد الكارتل النفطي هذه التوقعات.
وقرر وزراء اوبك في اجتماعهم الاحد في فيينا الابقاء على الحصص نفسها لانتاج النفط الخام حتى الاجتماع المقبل في نهاية ايار/مايو بهدف منح انفسهم الوقت اللازم لاحترام تام لتخفيضات الانتاج السابقة المقررة في 2008 وترك الوقت لقادة مجموعة دول العشرين لمناقشة الازمة الاقتصادية العالمية.
وكانت اوبك قررت العام الماضي خفض انتاجها بواقع 4,2 ملايين برميل في اليوم في الاجمال مقارنة بمستوى انتاجها في ايلول/سبتمبر على امل وقف انهيار اسعار النفط الخام، لكن هذه التخفيضات لم تطبق سوى بنسبة 80%.
 وسيكون على الدول الاعضاء الخاضعة لنظام الحصص ان تخفض انتاجها 800 الف برميل في اليوم ايضا ليصح بذلك القول انها احترمت نظام الحصص بالكامل.





المصدر : وكالة فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :