بترول ومعادن نُشر

البدري: أوبك قد تتخذ اجراء في مايو اذا ظل سعر النفط منخفضا

Imageقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك يوم الاثنين ان الدول الاعضاء في أوبك قد تضطر لاتخاذ اجراء جذري في اجتماعها المقبل في مايو ايار اذا ظل سعر النفط منخفضا للغاية.
وقال البدري لتلفزيون رويترز ان أسعار النفط بين 40 و50 دولارا للبرميل أقل من أن تسمح بالاستثمارات اللازمة وان أعضاء أوبك يحتاجون أسعارا أعلى من 50 دولارا للبرميل ولا يمكنهم الاستمرار لفترة طويلة بالاسعار عند المستويات الحالية. وأضاف "لا يمكننا حقا الاستمرار لفترة طويلة لانه لا يمكننا الاستثمار بأي حال في ظل هذه الاسعار."
وقرر وزراء أوبك يوم الاحد في فيينا ابقاء مستويات الانتاج المستهدفة دون تغيير لكنهم وعدوا بالعمل على رفع مستوى الالتزام بالتخفيضات السارية وقالوا انهم سيجتمعون مرة أخرى في نهاية مايو ايار لمراجعة الوضع. وتعهدت أوبك بالفعل بخفض الامدادات بواقع 4.2 مليون برميل يوميا عن مستوياتها في سبتمبر ايلول وقالت ان نسبة الالتزام بهذا الهدف حاليا تبلغ نحو 80 بالمئة.
وقدر البدري حجم الخفض الذي لا يزال ينبغي لاوبك القيام به بحوالي 800 ألف برميل يوميا وقال انه يرغب في أن يتم ازالة الغالبية العظمى على الاقل من تلك الكمية من السوق بحلول اجتماع المنظمة في مايو.
وقال "عندما نجتمع في مايو ..سنرى الى أي مدى امتثلت الدول أعضاء المنظمة ونأمل في مارس وابريل أن يتم الالتزام بخفض 95 بالمئة على الاقل من تلك الثمانمئة ألف برميل يوميا المتبقية."
وأضاف "وعندئذ .. اذا ظل السعر منخفضا للغاية .. فربما نتخذ قرارا جذريا."
ولم يحدد البدري ماهية هذا القرار لكن محللين قالوا ان أعضاء أوبك قد يحاولون زيادة الخفض في الامدادات. وردا على سؤال بشأن ما اذا كانت أوبك قررت ابقاء الامدادت عند مستوياتها الحالية لمساعدة الاقتصاد العالمي قال البدري "نحاول فقط المساهمة لان الاقتصاد العالمي في حالة شديدة السوء."
وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية ان العالم يحصل على تحفيز بقيمة تريليون دولار من انخفاض أسعار النفط.
لكن البدري قال في وقت لاحق يوم الاثنين في فيينا "قالت وكالة الطاقة الدولية ان العالم يحصل على تحفيز بقيمة تريليون دولار عند سعر 40 دولارا للبرميل... أؤكد لكم أنه أكثر من تريليوني دولار.





المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :