بترول ومعادن نُشر

"توتال" تخطط لمشاريع بتروكيماويات في الصين

شعار توتال

شعار شركة توتال

ذكر تقرير صحفي أن شركة "توتال" النفطية الفرنسية, التي تعد ثالث أكبر منتج للنفط في أوروبا, تعتزم انشاء مشاريع جديدة للتكرير والبتروكيماويات في الصين للاستفادة من النظام الجديد لتسعير المنتجات النفطية والذي يسمح بالاسعار التنافسية وتحقيق هامش ربح مناسب لمصافي التكرير.
ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية عن الرئيس العام وممثل شركة "توتال" في الصين جاك دو بواسوزون على هامش معرض الصين الدولي لتكنولوجيا البترول والبتروكيماويات والمعدات في بكين "ان الحكومة الصينية تتجه نحو اسعار تنافسية اكثر ونحن نحب المنافسة لأننا نعتقد اننا افضل ونستطيع الفوز" مشيرة الى ان بواسوزون لم يوضح تفاصيل خطة الشركة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الصحيفة ان الاداء الجيد لمصفاة شركة "توتال" الاولى والوحيدة في الصين يشكل عاملا اخر في تحفيز نية الشركة لفتح وتشغيل مصافي تكرير اخرى واكثر في البلاد وتملك الشركة نسبة 22.4 % في مشروع مصفاة تكرير بمنطقة "داليان" في شمال شرق اقليم "ليونينج" في الصين والذي يقدر بمليار دولار, مشيرا الى ان الشركاء الضالعين في المشروع هم شركة (بتروتشاينا) والتي تعد اكبر شركة نفط في الصين وحكومة بلدية (سينوشيم) و(داليان).
 وفي هذا السياق ذكر التقرير ان المصفاة تعرف بشركة "وست باسيفيك" للبتروكيماويات وتملك سعة سنوية لتجهيز النفط الخام بـ10 ملايين طن, ونقلت قول بواسوزون ان "استراتيجيتنا في الصين هي لتنمية جميع مواقعنا التجارية".
 وتابع بواسوزون "ان الشركة تخطط ايضا لانتاج النفط والغاز في الصين وذلك في المستقبل القريب وقامت حاليا بانشاء مشروع مع شركة "بتروتشاينا" للاستفادة من الغاز الطبيعي المتواجد في حي "سوليجي" الجنوبي في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمال الصين وذلك بحلول العام 2011, مشيرا الى ان منطقة "سوليجي" الجنوبية تملك أكثر من 100 مليار من احتياطي الغاز.
وتشغل شركة "توتال" حاليا مشروع مصفاة تكرير واحدة في الصين ولا تشغل مشروع بتروكيماويات الى الان وقامت الصين بتغيير نظامها التسعيري للمنتجات النفطية في يناير الماضي وذلك بتحريكها بشكل اقرب الى المستوى العالمي وتشكل الشركة سقفا لسوق النفط حيث تأخذ بعين الاعتبار تكلفة النفط الخام محل توجيه لاسعار منتجات النفط.













المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :