بترول ومعادن نُشر

الطاقة الدولية: الطلب على النفط يتراجع مليون برميل يومياً

Imageعدلت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس مرة أخرى توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بسبب

استمرار تباطؤ الاقتصاد.
كما توقعت انخفاض إمدادات النفط من منتجين من خارج أوبك خلال العام الحالي بنحو 300 ألف برميل يوميا بالمقارنة بالعام الماضي، وهو ما ترى الوكالة أنه يمكن أن يدفع الأسعار إلى الارتفاع مع بداية الانتعاش الاقتصادي.
وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر أمس أنها خفضت تقديراتها بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بمقدار مليون برميل يوميا إلى 4ر83 مليون برميل في ضوء تراجع توقعات المؤسسات العامة والخاصة بشأن الطلب العالمي.
ويقل هذا المعدل بنسبة 2,8% عن معدل الاستهلاك خلال العام الماضي. ويأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1,4% خلال العام الحالي حيث ستكون الدول الـ 30 الكبرى أعضاء المنظمة الأشد تضررا من انكماش إجمالي الناتج المحلي للعالم.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن دول منظمة التعاون ستواجه ركودا حادا غير طبيعي مع انكماش إجمالي الناتج المحلي لها بشكل عام بنسبة 3,9% وبالتالي سيتراجع طلب هذه الدول على النفط حيث يبلغ معدل الطلب المتوقع حاليا 2ر45 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي.
وأشارت الوكالة إلى أن هذا المعدل يقل بمقدار 760 ألف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة ويقل بنسبة 4,2% عن العام الماضي.
من جهة أخرى قالت الوكالة إن إمدادات النفط من منتجين من خارج أوبك قد تنخفض في عام 2009 بالمقارنة بعام 2008 بسبب الأزمة المالية العالمية وهبوط أسعار النفط وتراجع الطلب الذي يحد من الاستثمارات.
وتتوقع الوكالة أن يضخ المنتجون من خارج أوبك نحو 50,3 مليون برميل يوميا في عام 2009 بانخفاض بنحو 300 ألف برميل يوميا عن .2008 وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط أنه بعد هذا العام قد يحد نقص الاستثمارات من المعروض بدرجة أكبر. وأضافت ''بعد ذلك من المحتمل أن تضعف الإمدادات من خارج أوبك بسبب خفض الإنفاق في عام .''2009 وقد يدفع ضعف توقعات الإمدادات من خارج أوبك فضلا عن تخفيضات إنتاج المنظمة أسعار النفط للارتفاع بشدة عندما يرتفع الطلب مع بوادر الانتعاش الاقتصادي.
وخفضت الوكالة توقعاتها لإمدادات المنتجين من خارج أوبك بمقدار 320 ألف برميل يوميا عن تقديراتها في تقريرها السابق.
وقالت الوكالة إن خفض الإنفاق استجابة لتراجع الأسعار قد يقلص الإمدادات من خارج أوبك بمقدار 360 ألف برميل يوميا إضافية في عام .2010 وكانت الوكالة قد توقعت من قبل عدم تغير إمدادات المنتجين من خارج أوبك في 2009 عن مستوياتها في عام .2008






المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :