بترول ومعادن نُشر

النفط يقفز فوق 53 دولارا وانتعاش الأسهم الأميركية

Imageقفزت أسعار النفط في نهاية تداولات الأسبوع متجاوزة 53 دولارا للبرميل مدعومة بضعف الدولار أمام اليورو وتحسن

ثقة المستهلكين بالاقتصاد الأميركي.
وساعد ارتفاع أسعار النفط على انتعاش الأسهم الأميركية في حين أغلقت نظيرتها الأوروبية على استقرار. وأشار متعاملون إلي أن صعود النفط لأعلى مستوى في أربعة أسابيع جاء وسط تعاملات ضعيفة مع دخول المتعاملين في آسيا وأوروبا في عطلة نهاية الأسبوع التي تزامنت مع عيد العمال العالمي.
كما أن البيانات التي ظهرت أكدت التزاما أكبر من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بتخفيضات سابقة لإنتاجها اليومي ساعد على ارتفاع أسعار الخام.
وصعد الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران دولارين وثمانية سنتيمات إلى 53.20 دولارا للبرميل في بورصة نايمكس بنيويورك.
 بين انتعاش واستقرار وفي وقت سابق الجمعة, بلغت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي 53.65 دولارا للبرميل.
وفي لندن ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.53 دولار إلى 52.34 دولارا للبرميل.
وصعدت الأسهم الأميركية مدعومة بمكاسب لقطاع الطاقة بفعل قفزة لأسعار النفط وبيانات اقتصادية تشير إلى استقرار محتمل لأجزاء رئيسية في الاقتصاد الأميركي.
وارتفعت مؤشرات البورصة الأميركية الثلاثة الرئيسية وهي داو جونز وناسداك وستاندارد آند بورز بما بين 0.11% و0.54%.
وفي تداولات الجمعة بأوروبا, أغلق مؤشر يوروفرست 300 القياسي للأسهم الأوروبية مرتفعا 0.1% في تعاملات ضعيفة مع إغلاق معظم الأسواق في عطلة عيد العمال في حين تراجعت الأسهم بشكل محدود.
وأغلق يوروفرست مرتفعا 0.12%. وفي بورصة لندن أغلق مؤشر فايننشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى على انخفاض طفيف بلغ 0.01% مع إحجام المستثمرين عن التعامل بشكل نشط بعد أن سجل المؤشر الشهر الماضي أكبر مكاسب شهرية منذ عام 2003.
وصعدت أسهم شركات التعدين مدعومة بارتفاع أسعار المعادن في حين تراجعت أسهم شركات الأدوية والبنوك.
لكن تحركات الأسعار كانت محدودة وبلغت التعاملات في الأسهم المسجلة في مؤشر فايننشال تايمز 46% من متوسط التداول في 90 يوما.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :