بترول ومعادن نُشر

وزير النفط يؤكد دور القيادات المحلية في تنمية الاستثمارات النفطية بشبوه

Image أكد وزير النفط والمعادن أمير سالم العيدروس, أهمية دور القيادات المحلية والاجتماعية في رعاية الاستثمارات النفطية بمحافظة شبوة, والحرص على تنميتها من خلال العمل على جذب المزيد منها للمحافظة, وفي مقدمتها مشروع الغاز المسال في منطقة بلحاف البالغ تكلفته الاجمالية اربعة مليارات دولار .
وقال الوزير العيدروس خلال لقائه وكيل محافظة شبوة سالم الطوسلي ومدير عام شؤن الغاز بالمحافظة سالم بافياض, ومدير عام مكتب الثروة السمكية حميد الكربي وممثلين عن الصيادين والمواطنين المتظلمين من المشروع اليوم الخميس :انه لشرف عظيم لمحافظة شبوة أن تقام على أراضيها قاعدة المنشآت الأساسية لأكبر مشروع استثماري واقتصادي في تاريخ اليمن المعاصر.
وشدد العيدروس على سرعة رفع الكشوفات النهائية للمستحقين فعاليا للتعويضات من قبل شركة الغاز, مؤكدا ان الشركة لديها الاستعداد التام لتقديم التعويضات العادلة والمنصفة لهم باسرع وقت ممكن .
ونوه العيدروس بحجم التوظيفات المالية الكبيرة التي خصصتها الشركة لدعم بنية الخدمات النحتية والأساسية للمناطق التي تقام فيها منشات المشروع في كل من محافظتي شبوة ومأرب والتي تتجاوز الخمسة مليارات ريال. ولفت إلى إن ابرز الأسباب التي حالت دون الاستفادة من تلك التوظيفات منذ العام 2007 حتى الآن وهي عملية التأخير في وضع الخطط المنهجية والواقعية لمجموعة الاحتياجات الأولية من تلك المشاريع في كل منطقة , مشيرا إلى توجهات شركة الغاز لتنمية قدرات مواردهما البشرية المحلية والوطنية منها .
واضاف الوزير العيدروس " بان هناك اتفاق أولي مع منظمة جي تي زد الألمانية تتولى بموجبه وضع برامج تدريب عملية مناسبة لشاغلي الوظائف الدنيا بالشركة حتى يكتسبوا المهارات الحرفية والمهنية التي تمكنهم من تحسين وضعهم الوظيفي فيها ": .. مؤكداً بان أبناء محافظة شبوة سيكون لهم الأولية في العشر منح التي خصصتها الشركة لدراسات العليا في مختلف لتخصصات العلمية .
 يشار الى أن شركة توتال الفرنسية تقود تحالفاً لإنشاء مشروع الغاز الطبيعي بشبوة الواقعة على ساحل بحر العرب بتكلفة تصل إلى اربعة مليارات دولار كأضخم مشروع اقتصادي تشهده اليمن ، حيث شارف المشروع على الانتهاء وبدء تصدير أول شحنة منه إلى الأسواق الخارجية قريباً ، بنسبة 62 ر 39 % .
وتساهم ال حكومة ممثلة بالشركة اليمنية للغاز في المشروع بنسبة 73 ر 16 % ، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات 5 % ، وشركة هنت الأمريكية للنفط 22 ر 17 % ، ومؤسسة إس كي الكورية 55 ر 9 % ، وشركة كوجاز الكورية 6 % ، وشركة هيونداي الكورية 88 ر 5 % .
ويتوقع ان يدر عائدات هذا المشروع الكبير خلال العشرين سنة القادمة ما بين 30 إلى 50 مليار دولار مما يمنح اليمن حافزاً اقتصادياً هاماً يساهم في تعجيل وتيرة النمو والتقدم الاقتصادي ، كونه اكبر مشروع استثماري على الإطلاق في اليمن.



المصدر : سبأ


 

مواضيع ذات صلة :