بترول ومعادن نُشر

مع صعود الدولار وتراجع الأسم النفط يهبط دون 71 دولااً للبرميل

Imageإنخفض سعر النفط دون مستوى 71 دولارا للبرميل يوم الخميس متخليا عن مكاسبه السابقة مع ارتفاع سعر الدولار وتراجع أسواق الاسهم. وفي الساعة 1335 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي في العقود الآجلة 38 سنتا الى 70.65 دولار للبرميل كما هبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 50 سنتا الى 70.35 دولار للبرميل.
قال ريويتشي ساتو المحلل في بنك ميزوهو في طوكيو "في الفترة الاخيرة تاثرت سوق النفط بدرجة أكبر بعلاقة الدولار باليورو." وارتفع الدولار أمام اليورو يوم الخميس في ظل انخفاض الاسهم الاوروبية.
وسجل سعر الدولار انخفاضا طفيفا مقتربا من 1.40 دولار لليورو. ويجعل الدولار الاقوى السلع المسعرة به أكثر غلاء بالنسبة للمتعاملين بعملات أخرى والعكس صحيح. وتسبب انخفاض الاسهم الاوروبية لليوم الخامس على التوالي في الضغط على الاسعار في ظل ارتفاع المخاوف في الاسواق بشأن ضعف الانتعاش الاقتصادي المحتمل.
وجرى تداول النفط داخل نطاق ضيق حول 70 دولارا للبرميل في الاسبوع الماضي مع تقييم المستثمرين لما اذا كان ارتفاع السعر الى أكثر من مثليه منذ فبراير شباط الماضي سيستمر.
ودعمت بيانات مخزونات الخام في الصين أسعار النفط اذ أظهرت تراجع صادرات البنزين في مايو أيار الى 390 الف طن في مايو آيار بعد ان بلغت ذروتها عند 510 الاف طن في ابريل نيسان الماضي اذ ادى ارتفاع اسعار النفط الى الابقاء على المزيد من الوقود في الداخل مع ارتفاع المبيعات وتراجع المخزونات. وجاءت البيانات الصينية الداعمة للسوق مع رفع البنك الدولي لتوقعاته لنمو الناتج المحلي الصيني هذا العام الى 7.2 بالمئة من 6.5 بالمئة توقعها في مارس.
وقال البنك الدولي يوم الخميس ان خطة التحفيز الضخمة من شأنها الابقاء على معدل النمو في الصين عند مستوى قبول هذا العام والعام المقبل لكن الانتعاش القوي مستبعد نظرا للضعف العالمي وانخفاض الاستثمارات غير الحكومية.
 وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام انخفضت أكثر من المتوقع في الاسبوع المنتهي يوم 12 من يونيو حزيران الجاري ونزلت بمقدار 3.9 مليون برميل .

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :