بترول ومعادن نُشر

تحالف يضم BP يفوز بتطوير أكبر حقل نفطي في العراق

Imageقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني، إن تحالف شركات تقوده BP البريطانية ويضم شركة سي إن بي سي الصينية فاز بعقد لتطوير حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق، ويقدر حجم احتياطي حقل الرميلة العملاق في الجنوب بنحو 17 مليار برميل.
 وفي الوقت الذي تم فيه التوصل لاتفاق حقل الرميلة، فشلت مناقصة لتطوير حقلي باي حسن وميسان، نظراً لضعف العوائد المالية التي رصدتها وزارة النفط العراقية لعملية التطوير. ورفض الكونسورسيوم الصيني «سي إن أو أو سي» و»سينوبيك إنترناشول» استثمار حقل ميسان في جنوب البلاد الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 100 ألف برميل يوميا وتقدر احتياطياته بـ 2.6 مليار برميل، وأرادت الشركتان أن تكون عائداتهما من الإنتاج 25.4 دولارا للبرميل، في حين عرضت الحكومة العراقية عليهما 2.3 دولار.
وبالنسبة لحقل باي حسن قرب مدينة كركوك النفطية الذي تصل قدرته الإنتاجية إلى 147 ألف برميل يوميا وتقدر احتياطياته بـ 2.4 مليار برميل، فقد طلبت الشركة الأمريكية كونوكوفيليبس عائدات بقيمة 26.70 دولار للبرميل مقابل أربع دولارات عرضتها الحكومة العراقية.
يذكر أن تحالفا تقوده «إكسون موبيل» وتشارك فيه «بتروناس» الماليزية كان قد تقدم بعرض لتطوير حقل الرميلة، رفض الحد الأقصى لرسم الخدمة على برميل النفط الذي اقترحته وزارة النفط ليمنح تحالف BP فرصة الفوز به.
وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن الرسم الوارد في العرضين أعلى من الرسم الذي أبدت استعدادا لدفعه عن كل برميل، أما حقل المنصورية للغاز في محافظة ديالى - شمال شرق بغداد - الذي تقدر احتياطياته بـ 116.1 مليار متر مكعب، فلم تتقدم أي شركة بعرض لتطويره.

المصدر : الإقتصاديه


 

مواضيع ذات صلة :