بترول ومعادن نُشر

نيجيريا والجزائر تتفقان على بناء خط أنابيب لنقل الغاز عبر الصحراء

Imageوقعت نيجيريا والجزائر والنيجر يوم الجمعة اتفاقا لبناء خط انابيب لنقل الغاز عبر الصحراء الكبرى يتكلف عدة مليارات دولارات قد ينقل ما يصل الى 30 مليار متر مكعب من الامدادات سنويا الى أوروبا.
 وقال وزير البترول النيجيري ريلوانو لقمان خلال مراسم التوقيع في العاصمة النيجيرية أبوجا "هذا بلا شك حدث تاريخي فيما يخص الاستغلال التجاري للموارد الهائلة من الغاز الطبيعي." وتقدر تكاليف المشروع الرأسمالية بعشرة مليارات دولار علاوة على تكاليف مراكز التجميع التي تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار.
 ويهدف المشروع الى نقل الغاز عبر خط أنابيب بطول 4128 كيلومترا من نيجيريا عبر النيجر والجزائر بدءا من 2015. وقال الاتحاد الاوروبي ان هذا المشروع يمكن أن يساعد في تنويع موارده من الطاقة. وعبرت شركات جازبروم الروسية وتوتال الفرنسية ورويال داتش شل عن اهتمامها بمساعدة شركة ان.ان. بي.سي الحكومية النيجيرية وشركة سوناطراك الحكومية الجزائرية في المشروع.
 واتفقت جازبروم التي تحتكر قطاع الغاز في روسيا مع شركة ان.ان.بي.سي على استثمار ما لا يقل عن 2.5 مليار دولار في أعمال التنقيب وتطوير قطاع النفط والغاز في نيجيريا بما في ذلك بناء الجزء الاول من خط الانابيب الذي يعبر الصحراء الكبرى.
ويتوقع أن تبدأ الحكومات الثلاث مناقشات رسمية مع مستثمرين من الخارج في العام القادم.
 غير أن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل قال ان المشروع قد لا يحتاج الى مساعدة أجنبية نظرا لان الدول الثلاث تمتلك بالفعل الاحتياطيات والاموال والتكنولوجيا لبناء خط الانابيب بنفسها.
 وأضاف "ينبغي أن نتمكن من القيام بذلك بأنفسنا. نملك الخبرة ولا أعتقد أن هناك مشكلة بخصوص التمويل في هذا المشروع.
 لا أعتقد أنه توجد مشكلة فيما يتعلق بايجاد سوق. السوق موجودة."
وتملك نيجيريا احتياطيات من الغاز الطبيعي تقدر بنحو 180 تريليون قدم مكعبة وهي سابع أكبر احتياطيات من نوعها في العالم.


المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :