بترول ومعادن نُشر

النفط دون 64 دولارا وسط شكوك في الانتعاش الاقتصادي

Image هبط سعر النفط يوم الثلاثاء دون 64 دولارا للبرميل ليواصل تراجعه لليوم الخامس على التوالي وسط شكوك في انتعاش الاقتصاد العالمي وإمكانية تحسن الطلب على الوقود.
 وتراجع الخام الامريكي الخفيف تسليم اغسطس اب 49 سنتا ليصل إلى 63.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش بعد أنهى جلسة التعاملات يوم الاثنين على هبوط بنسبة أربعة بالمئة مسجلا 64.05 دولار وهو أدنى مستوى للتسويات منذ أكثر من شهر.
وهبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 47 سنتا الى 63.58 دولار للبرميل.
وكانت التوقعات بحدوث انتعاش اقتصادي ومن ثم زيادة الطلب قد ساهمت في رفع أسعار النفط الخام عن مستوياتها المتدنية التي سجلتها في ديسمبر كانون الأول الماضي دون 33 دولارا للبرميل.
لكن بيانات ضعيفة أعلنت في الآونة الأخيرة ومن بينها بيانات الوظائف الأمريكية الأسبوع الماضي أثرت على المعنويات في الأسواق ودفعت أسعار النفط للهبوط بنسبة تسعة في المئة في يوليو تموز.
وقال كارستن فريتش محلل أسواق النفط في كومرتسبنك "أعتقد أن الأداء صباح اليوم الثلاثاء استمرار لحركة التصحيح التي قادتها بيانات الوظائف في الأسبوع الماضي.
تعيد الأسواق النظر في الأسعار بعد النظرة المتفائلة الأخيرة إزاء أسعار النفط.
كما أن قوة الدولار الأمريكي تساهم في دفع النفط للهبوط". وأظهر استطلاع لعدد من الاقتصاديين قبل صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني الأسبوع المقبل أن الاقتصاد الصيني أظهر مرونة في مواجهة التراجع العالمي إلا أن بيانات اقتصادية حديثة ساهمت في رسم صورة قاتمة للاقتصادات العالمية المتقدمة.
وتنتظر السوق بيانات المخزونات الاسبوعية لمعهد البترول الامريكي والتي ستصدر الساعة 2030 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع ان تظهر انخفاضا في مخزونات النفط الخام وزيادة في مخزونات المنتجات البترولية.
وقال بن وستمور محلل السلع فى بنك استراليا الوطنى "من المرجح في مثل هذه الأوقات حين يكون الناس غير متيقنين من الوضع في المستقبل أن يشتروا سندات الخزانة الأمريكية ومثيلاتها من أدوات الاستثمار وهذا يسبب نوعا من الضغوط التي تدفع الدولار للصعود وأسعار النفط للهبوط".
وتراجعت اسعار النفط ثمانية بالمئة منذ بداية يوليو تموز. وحالت اضطرابات متزايدة في نيجيريا حيث شن مسلحون اربع هجمات على الاقل على منشات نفطية في الايام العشرة الماضية دون هبوط حاد للاسعار في الاسابيع الأخيرة.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مخزونات النفط الخام الامريكي الاسبوع الماضي وللاسبوع الخامس على التوالي بواقع 2.2 مليون برميل في المتوسط بينما توقعوا ارتفاع مخزونات البنزين بواقع 800 ألف برميل ومخزونات نواتج التقطير بواقع 1.7 مليون برميل.
وستصدر ادارة معلومات الطاقة الامريكية في وقت لاحق من اليوم تقريرها الشهري لتوقعات الطلب.
وفي الشهر الماضي رفعت الادارة توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2009 بواقع عشرة آلاف برميل يوميا إلى 83.68 مليون برميل يوميا وهي المرة الاولى منذ سبتمبر ايلول التي تزيد فيها تقديراتها للطلب في توقعاتها الشهرية.





المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :