شارع الصحافة نُشر

جوجل تختبر نظام الدفع الخاص بالأخبار في إيطاليا

أحد الأساليب التي ستقوم العديد من المواقع الصحفية والإخبارية بإتباعها هو إنشاء نظام دفع للمقالات والأخبار بحيث يتم وضع سعر مقابل كل مقال وخبر وفي حالة أردت ان تقرأ هذا الخبر عليك ان تدفع مبلغا معينا (غالبا ماسيكون بضع سنتات) وجوجل تريد ان تكون بوابة الدفع الرئيسية لهذه المواقع.

لأنه من المكلف بناء بوابة دفع متخصصة في معالجة هذا النوع من العمليات المالية الصغيرة فإن جوجل قامت ببناء نظام يقوم بهذا الشيء يحمل إسم “نيوز باس” (Newpass) والتي ستسمح للمستخدم بفتح وقراءة الأخبار مباشرة من نتائج البحث مستخدما حسابه في جوجل بالإضافة إلى خدمة الدفع Google Checkout.

وبحسب المصادر الإيطالية فإن جوجل بدأت في دعوة العديد من الصفح الإيطالية من أجل تجربة هذه الخدمة التي من المتوقع ان تطلق نهاية العام الحالي.

أحد الأفكار التي خطرت لي هي قيام الصحف بعمل نظام دفع مسبق بحيث تشحن رصيداً مثلاً 10$ كل فترة وفي حالة قراءة مقالة معينة يتم خصم المبلغ من حسابك، لكن المشكلة هو انك ستحتاج إلى شحن رصيدك في عشرة مواقع ممايعني ضياع الكثير من الأموال هنا وهناك، لذلك قد تكون بوابة جوجل هي الجواب لمشكلة التقسيم هذه او أنها ستكون فشلاً ذريعاً.

 


 

مواضيع ذات صلة :