مرأة ومجتمع نُشر

اللجنة الوطنية للمرأة: تخفيض بنود بموازنة الحكومة سيعيق التنمية

 Imageقالت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة رشيدة الهمداني, إن تخفيض 35 بندا في موازنة الحكومة سيؤدي الى تباطؤ عملية التنمية الامر الذي يترتب عليه آثار وخيمة واشد على المرأة في اليمن.
وأضافت الهمداني في جلسة افتتاح المؤتمر الرابع للمرأة اليوم السبت بصنعاء" سعت اللجنة منذ تأسيسها للتعاطي مع موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي وهي لا تعني تخصيص اوتفعيل موازنات للنساء وموازنات للرجال بقدر ما تعني اعادة وتوزيع وتوجيه الموارد لاحتياجات الجنسين ".
ولفتت الهمداني الى أن اللجنة عملت خلال فترة تأسيسها من أجل الوصول الى التحسن النسبي في تعليم الفتاة وصحة الامهات وادماج النساء في العمل والوظيفة العامة... موضحة أن هناك اسباب عديدة تعيق توفير احتياجات المرأة بصورة كاملة وعدم ترجمتها في الخطط والبرامج الاستراتيجية والمشاريع الاستثمارية بصورة عامة ومنها عدم وجود نساء في مواقع صنع السياسات واتخاذ القرارات.
وتابعت " ان هناك تحديات عدة تواجه المرأة لعل أهمها اخفاق بعض المؤسسات في التعامل مع احتياجات النساء خصوصا ما يتعلق بشحة الموارد الخاصة بتنمية المرأة" معتبرة قضية المرأة وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا هدفا استراتيجيا وجوهريا تسعى اللجنة الى تفعيله انطلاقا من البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية .
 واشارت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة الى ان انعقاد المؤتمر يأتي في ظل الالتزام بقضية محورية من قضايا التنمية، هي المرأة باعتبار أن الالتزام جاء ثابتا ومتجسدا في الاستراتيجية الوطنية للمرأة والمعتمدة من الحكومة منذ عام 2003م .
من جانبه أعرب ممثل منظمة اليونيسيف بصنعاء عبدو كريم عن تقدير المنظمة للحكومة اليمنية ومنظمات المجتمع المدني بالتزامها بتنمية المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة في الحياة العامة .
واكد كريم حرص منظمات الأمم المتحدة على نشر مبادئ اتفاقية مناهضة جميع اشكال التمييز ضد ا لمرأة (السيداو) ودعمها لتطبيق توصيات هذه الاتفاقية .
وأشار الى أن مؤشرات تنمية المرأة في اليمن اخذت المدى الواسع منذ مطلع الألفية الثانية بحسب المسح الذي جرى في عام 2006م للمنظمة, مؤكدا أهمية التنسيق مع المنظمة لتعزيز دور المرأة في مختلف المجالات والمشاركة بفاعلية في مواقع صنع القرار والمساواة في النوع الاجتماعي.
وكان المؤتمر قد ناقش في يومه الاول ست اوراق عمل برئاسة مدير المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتورة وهيبة فارع، تناولت الاولى التي قدمتها مدير عام تنمية المرأة باللجنة هناء هويدي بعنوان (اللجنة بين مؤتمرين ) أوضاع اللجنة ونشاطها خلال خمسة أعوام من انعقاد المؤتمر الثالث للمرأة .
وتخلل المؤتمر الذي شارك فيه 500 شخصية من عضوات اللجنة بالوزارات ومنظمات المجتمع المدني ورئيسات فروع اللجنة بمحافظات الجمهورية وممثلين عن الاحزاب السياسية ومراكز الدراسات وأعضاء من مجلسي النواب والشورى وممثلين عن القطاع الخاص والمؤسسات والهيئات المانحة والوسائل الاعلامية, استعراض فيلم تسجيلي اعدته اللجنة الوطنية للمرأة بعنوان ( ويبقى الأمل) جسد واقع المرأة اليمنية والصعوبات التي تواجهها منذ طفولتها مرورا بتعليمها وانتهاءا بإعلان زواجها .


المصدر سبأ نت

 

مواضيع ذات صلة :