مرأة ومجتمع نُشر

ملتقى المبدعات العربيات مجددا في تونس

Image

مدينة سوسة التونسية

ككل سنة تحتضن مدينة "جوهرة الساحل" مدينة سوسة التونسية ملتقى المبدعات العربيات و قد انطلقت فعاليات هذا

الملتقى يوم الخميس لتتواصل على مدى 4 أيام و ذلك بمشاركة 13 بلدا عربيا و قد اختار اللقاء هذا العام أن تتباحث المبدعات العربيات حول دور المثقفة العربية في المجالات الثقافية المتعددة ومدى إسهامها في التقريب بين الشعوب ودورها الأساسي في حل القضايا المتعلقة بالحوار بين الحضارات.
وتشارك في هذا الملتقى الذي يبلغ هذه السنة 17 عاما باحثات أكاديميات ومطربات وموسيقيات وممثلات وروائيات من كل من تونس ولبنان والعراق والسعودية والجزائر وفلسطين وسوريا ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت وليبيا.
ويحتوى برنامج الملتقى إلى جانب المحاضرات والندوات على عرض موسيقي تحييه الفنانة الفلسطينية ريم البنا واللبنانية العراقية سحر طه، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية لكل من الرسامتان التونسيتان جميلة المعلاوي و حياة القاسمي.
أما المحاضرات فتتعلق بمواضيع مختلفة كالهوية النسائية و المبدعة الموسيقية و دور المرأة في الحوار بين الحضارات ثم كذلك دورها في نشر ثقافة التسامح و الحوار وأيضا تمثلية الأنا في الرواية النسائية العربية.
و نذكر أن ملتقى المبدعات العربيات قد واظب منذ انبعاثه على التطرق لمواضيع متعددة و متنوعة تتعلق بإبداعات المرأة العربية في مختلف المجالات الثقافية و يعمل كل سنة على اختيار موضوع مختلف يواكب الوضع العربي و العالمي الراهن وكان في العام الماضي قد انعقد تحت عنوان "المبدعة العربية والبحث في مجال العلوم الاجتماعية" ليقع الاختيار هذه السنة على محور "حوار الحضارات".


 

مواضيع ذات صلة :