شباب ورياضة نُشر

مجلة سوكر : مباراة مصر والجزائر ضمن أسوأ 50 حدثاً في تاريخ كرة القدم

لم تنته بعد فصول الأزمة التي أحدثتها الخلافات بين الجمهور المصري والجزائري على خلفية مباريات الفريقين في نهائيات كأس العالم ثم كأس أمم أفريقيا والتي انتهت بما يمكن اعتباره أزمة سياسية بين البلدين وتراشق لفظي وتهديدات جسدية وانتهاكات لحقوق الإنسان في البلدين وربما لن تنته الأزمة قريبا.

مجلة "سوكر" البريطانية ضمت الأحداث التي جرت قبل وخلال وبعد المباريات الثلاث إلى قائمة نشرتها في عددها الأخير بعنوان "أسوأ 50 حدثاً في تاريخ كرة الكرة".

نعرض لكم أدناه أبرز ما ورد في القائمة بالترتيب الزمني الذي أوردته المجلة المتخصصة في كرة القدم:

1966: اصابة الأسطورة بيليه في مونديال 1966 في مباراة منتخب بلاده البرازيل أمام البرتغال مودعاً كأس العالم.

1966: وصف مدرب المنتخب الانجليزي لاعبي المنتخب الارجنتيني بـ"الحيوانات" قبل مباراة المنتخبين في المونديال ومنع لاعبي فريقه من تبادل القمصان معهم بعد المباراة.

1969: نشوء حرب عسكرية بين السلفادور وهندوراس استمرت 4 أيام بسبب مباراة جمعت بين منتخبي الدولتين ضمن تصفيات مونديال 1970.

1969: سقوط طائرة فريق بوليفيا ووفاة 25 شخصا من بينهم لاعبو واداريو الفريق.

1970: القبض على قائد المنتخب الانجليزي قبل مونديال 1970 لسرقة سوار من محل لبيع الذهب في كولومبيا.

1974: محاولة منتخب ايطاليا رشوة منتخب بولندا في مونديال 1974 لتفويت نتيجة المباراة التي ستجمع بينهما والتي احتاج فيها المنتخب الايطالي إلى نقطة واحدة للتأهل إلى الدور الثاني من البطولة ولكنه خسر تلك المباراة بهدفين مقابل هدف واحد.

1982: تآمر منتخبي ألمانيا والنمسا ضد منتخب الجزائر في مونديال 1982 بعد الاتفاق على نتيجة مباراتهما مسبقا ما يعد نقطة سوداء في تاريخ كأس العالم.

1985: مقتل 39 شخصا بعد انهيار في مدرجات الاستاد الذي استضاف مباراة يوفنتوس وليفربول في بلجيكا ضمن منافسات البطولة الأوروبية.

1986: ايقاف رئيس نادي روما 4 أعوام وحرمان فريقه من خوض البطولة الأوروبية لمدة عام بعد ثبوت محاولته رشوة حكم المباراة التي جمعت فريق روما الايطالي وفريق دندي يونايتد الاسكتلندي.

1989: مقتل 96 شخصا من مشجعي فريق ليفربول الإنكليزي بعد سوء تنظيم من رجال الشرطة وقد أدت هذه الحاثة إلى وضع مقاعد فردية للمشجعين في جميع ملاعب انجلترا عوضا عن الوقوف لمشاهدة المباريات وسميت هذه الحادثة بمأساة "هلزبرة".

1989: سقوط شعلة نارية بالقرب من حارس مرمى منتخب شيلي روخاس أدت إلى إلغاء مباراة منتخب بلاده مع البرازيل والتي كانت نتيجتها 1-0 للبرازيل ما يعني خروج شيلي من التصفيات إلا أن الصور أثبتت بعد ذلك أن الحارس هو من تسبب باصابة نفسه وتم ايقاف روخاس ومدرب وطبيب الفريق إلى الأبد.

1993: سقوط طائرة منتخب زامبيا المتجهة إلى السنغال ووفاة 30 لاعبا واداريا.

1994: نجاة نادي اليوفنتوس الايطالي من العقاب بعد اتهامه برشوة حكم مباراته أمام نادي دربي كاونتي الانجليزي ضمن منافسات البطولة الأوروبية.

1994: ثبوت تناول مارادونا للمنشطات في مونديال 1994 وحرمانه من اكمال البطولة مع منتخب بلاده الأرجنتين.

1994: مقتل لاعب منتخب كولومبيا أندريس اسكوبار رميا بالرصاص بعد تسجيله هدفا في مرمى منتخب بلاده بالخطأ في مونديال 1994 في مباراتهم أمام المنتخب الأمريكي.

2001: انهيار أحد الاستادات في غانا ما أودى بحياة 127 محبا لكرة القدم.

2002: جوزيف بلاتر يهزم لينارت يوهانسون ويفوز برئاسة الفيفا في انتخابات وصفت بأنها غير شرعية انتشرت فيها رائحة الفساد وشراء أصوات القارة الأفريقية.

2003: وفاة الكاميروني مارك فيفيان فوي في الملعب بسكتة قلبية في مباراة منتخب بلاده أمام منتخب كولومبيا ضمن منافسات بطولة كأس القارات.

2006: فضيحة التلاعب بنتائج الدوري الايطالي ورشوة الحكام تورط فيها عدد من الأندية أبرزها يوفنتوس وايه سي ميلان ولاتسيو هبط على اثرها اليوفي إلى الدرجة الثانية وإقالة ادارته وخصم عدد من النقاط للفرق المتورطة الأخرى وايقاف بعض الحكام إلى الأبد.

2006: تورط نائب رئيس الفيفا في عمليات نصب تخص بيع تذاكر دخول جماهير ترينيداد وتوباكو مباريات فريقها في مونديال 2006 في ألمانيا.

2006: نطحة الفرنسي زيدان بالرأس لمدافع منتخب ايطاليا ماركو ماتيراتزي في نهائي مونديال المانيا 2006.

2009: استخدام تيري هنري ليده في تهيئة الكرة التي سجل منها المنتخب الفرنسي هدف التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 على المنتخب الأيرلندي.

2009: تعرض حافلة المنتخب الجزائري إلى الرشق بالحجارة واصابة بعض اللاعبين قبل المباراة التي جمعت بين منتخب مصر ومنتخب الجزائر ضمن التصفيات المؤهلة إلى جنوب أفريقيا 2010 واشتباكات جماهير المنتخبين بعد ذلك في كل من السودان وفرنسا وانجلترا.

2010: الهجوم على حافلة منتخب توجو قبل يومين من بداية مباريات بطولة أفريقيا 2010 في أنجولا والتي أدت إلى مقتل مساعد المدرب وشخص آخر.

 


 

مواضيع ذات صلة :